السبت 4 مايو 2024 مـ 09:35 مـ 25 شوال 1445 هـ
أي خبر
أي خبر
أي خبر
رئيس مجلس الإدارةشريف إدريسرئيس التحريرمحمد حسن
وزير الزراعة يترأس اجتماعات الجمعية العمومية للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة ” أكساد ” بالعاصمة السعودية الرياض ”الطرق والكباري” : تخصيص خط ساخن وأرقام هواتف وواتساب لتقي شكاوى وبلاغات المواطنين بشأن تأمين سلامة الطرق ومنع التعديات عليها رئيس الوزراء يهنئ أبناء مصر الأقباط داخلها وخارجها بمناسبة الاحتفال بعيد القيامة المجيد ”الرعاية الصحية” تعلن نجاح مجمع الإسماعيلية الطبي كأول مجمع طبي مصري متكامل شكري يستقبل وزير خارجية فرنسا شائعة.. إصدار قرار بإتمام صفقة بيع محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء بطاقة الرياح لمستثمرين أجانب بقيمة لا تتناسب مع ما تم إنفاقه... الإمام الأكبر يهنئ الفائزين بالمراكز الأولى في مسابقة الأزهر لحفظ القرآن الكريم رئيس الوزراء يتابع مع وزير الصحة عددا من ملفات العمل ممثل برنامج الأمم المتحدة الانمائي يشيد بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات للمساهمة فيما يحققه الاقتصاد المصري من إنجازات وزير النقل يبحث مع نظيره الليتواني زيادة مجالات التعاون المشترك في قطاعات النقل المختلفة وزير العمل يشهد بروتوكول تعاون بين مديريتي ”العمل” و”التربية والتعليم” لتأهيل ”الشباب السيناوي” لسوق العمل . مجلس إدارة الهيئة يهنئ القوات المسلحة الباسلة بمناسبة الذكرى الثانية والأربعين لعيد تحرير سيناء

قرارات جمهورية في 2016.. إعفاء المستشار هشام جنينة.. إصدار قائمة العفو الرئاسي.. إنشاء لجنة محلب والأعلى للاستثمار.. وإعادة تشكيل القومي للمرأة ومجلس السياحة

شهد عام 2016 صدور عدد من القرارات الجمهورية المهمة وعلى رأسها قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي رقم 1 لسنة 2016 بشأن العفو عن باقي العقوبة بالنسبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبتي الاحتفال بعيد الشرطة وثورة 25 يناير لعام 2016. 

كما أصدر الرئيس السيسي، قرارًا جمهوريًا بإعفاء المستشار هشام أحمد جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، من منصبه.

وأصدر الرئيس السيسي القرار رقم 329 لسنة 2016 بتشكيل لجنة برئاسة المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والإستراتيجية تختص بإقرار حزمة من المشروعات التنموية والخدمية ومشروعات البنية التحتية بمحافظة شمال سيناء مع اعتبار هذا المشروع مشروعا قوميا.

محلب
كما أصدر الرئيس قرارا جمهوريا باعتبار توصيات لجنة استرداد أراضي الدولة ملزمة لجميع جهات الولاية على الأراضي فيما يختص بتقنين المشكلات والصعوبات السابقة في مجال الأراضي.

وأصدر السيسي، القرار رقم 283 لسنة 2016 بالموافقة على إعادة تخصيص مساحة 335.38 فدانا من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة لصالح محافظة الأقصر لاستخدامها في إقامة منطقة سكنية تجارية خدمية. 

وأصدر السيسي، قرارا جمهوريا بتعيين المستشار هشام بدوي رئيسا للجهاز المركزي للمحاسبات، بدرجة وزير، لمدة 4 سنوات، وذلك بعد موافقة مجلس النواب على توليه المنصب.

وأصدر الرئيس قانون رقم ٦٦ لسنة ٢٠١٦ بتعديل بعض أحكام قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي والنقد الصادر بالقانون رقم ٨٨ لسنة ٢٠٠٣، وذلك بعد إقرار مجلس النواب له.


وأصدر الرئيس السيسي، القرار الجمهوري رقم 531 لسنة 2016 بتفويض رئيس مجلس الوزراء في مباشرة اختصاصات رئيس الجمهورية المنصوص عليها في قانون الخدمة العامة المشار إليه المتعلقة بالأحكام الخاصة بالتعيين في وظائف المستويين "الممتازة والعالية".

ويفوض القرار الوزراء -كل فيما يخصه- في مباشرة اختصاصات رئيس الجمهورية المنصوص عليها في قانون الخدمة العامة والخاصة بالتعيين في جميع مستويات الوظائف عدا "الممتازة والعالية". 

كما فوض القرار المحافظين -كل فيما يخصه- فيما يتعلق بالتعيين في جميع مستويات الوظائف عدا وظائف المستويات "الممتازة والعالية" ومدير عام والأول.

أصدر الرئيس السيسي قرارًا جمهوريًا باعتماد خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للسنة المالية 2016/ 2017.

وأصدر الرئيس السيسي قرارًا جمهوريًا، بتعيين المستشار عبد الوهاب عبد الرازق حسن عبد الوهاب، رئيسا للمحكمة الدستورية العليا بدرجة وزير اعتبارا من 1 يوليو 2016.

كما أصدر الرئيس قرارًا ثانيًا بتعيين المستشار على محمد محمد رزق، رئيسا لهيئة النيابة الإدارية اعتبارا من 1 يوليو 2016.

اتحاد الإذاعة والتليفزيون
وأصدر الرئيس السيسي القرار الجمهوري رقم 134 لسنة 2016 بربط موازنة الهيئة القومية لاتحاد الإذاعة والتليفزيون للسنة المالية (2016/ 2017).

ونصت المادة الأولى من القرار الجمهوري على أن جملة موازنة الهيئة القومية لاتحاد الإذاعة والتليفزيون للسنة المالية (2016/ 2017) قدرت بنحو 12 مليارا و260 مليونا و500 ألف جنيه.

ووفقا للمادة الثانية من القرار قدرت التكاليف والمصروفات المالية للعام المالي (2016/ 2017) بمبلغ 6 مليارات و419 مليونا و350 ألف جنيه بينما قدرت الإيرادات خلال نفس السنة المالية مليار و770 مليون جنيه.

وقدرت خسائر العام (عجز النشاط) للسنة المالية (2016/ 2017) بنحو 4 مليارات و649 مليونا و350 ألف جنيه.

وقدرت الاستخدامات الرأسمالية خلال العام المالي (2016/ 2017) بمبلغ 5 مليارات و841 مليونا و150 ألف جنيه.

وقدرت الإيرادات الرأسمالية للسنة المالية (2016/ 2017) بمبلغ 5 مليارات و841 مليونا و150 ألف جنيه.

ونصت المادة التاسعة من القرار على أنه لا يجوز السحب على المكشوف من البنك المركزي المصري والبنوك الأخرى إلا بموافقة رئيس مجلس الوزراء بعد عرض وزير المالية.

وأصدر الرئيس السيسي القرار الجمهوري رقم 300 لسنة 2016، وينص في مادته الأولى على تشكيل لجنة برئاسة المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والإستراتيجية، وعضوية وزير الأوقاف وممثل لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وممثل لوزارة الاستثمار، ورئيس هيئة الأوقاف المصرية، ورئيس مجلس إدارة المجموعة الوطنية لاستثمارات الأوقاف، وممثل للهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وممثل لهيئة الرقابة الإدارية.

أصدر الرئيس السيسي القانون رقم ٦٣ لسنة ٢٠١٦ بتعديل بعض أحكام قانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة الصادر بالقانون رقم ٩٠ لسنة ١٩٧٥، بعد أن أقره مجلس النواب.

وينص القانون في مادته الأولى على أن تزداد بنسبة عشرة في المائة اعتبارا من يوليو ٢٠١٦ المعاشات المستحقة قبل هذا التاريخ والمقررة بقانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة الصادر بالقانون رقم ٩٠ لسنة ١٩٧٥، وتعتبر هذه الزيادة جزءا من المعاش يسري في شأنها جميع أحكامه، على أن تربط الزيادة المستحقة لصاحب المعاش بحد أدنى ١٢٥ جنيهًا.

وأصدر الرئيس السيسي القرار رقم ٤٥٨ لسنة ٢٠١٦ بتخصيص مساحة ٩٦. ٢٩ فدانا تعادل ١٢٥٨٦١ مترا مربعا من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة الكائنة بطريق "الوادي/ الرزيقات" بمحافظة الأقصر، لاستخدامها في إقامة مستودع إستراتيجي للمنتجات البترولية.

وأصدر الرئيس السيسي عددا من القرارات الجمهورية الخاصة بإعلان حالة الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر وذلك في المنطقة المحددة شرقا من تل رفح مارا بخط الحدود الدولية وحتى العوجة غربا من غرب العريش وحتى جبل الحلال، وشمالا من غرب العريش مارا بساحل البحر وحتى خط الحدود الدولية في رفح، وجنوبا من جبل الحلال وحتى العوجة على خط الحدود الدولية.

وأصدر الرئيس السيسي قرارًا جمهوريًا برقم 484 لسنة 2016 بالموافقة على الاتفاقية الموقعة في القاهرة بين حكومتي جمهورية مصر العربية وروسيا الاتحادية بشأن تقديم قرض تصدير حكومي من حكومة روسيا الاتحادية إلى حكومة جمهورية مصر العربية، لإنشاء محطة طاقة نووية في جمهورية مصر العربية، وذلك بقيمة تصل إلى 25 مليار دولار أمريكي، ويستخدم القرض بواسطة الطرف المصري لمدة 13 عامًا اعتبارا من العام الجاري، على أن يسدد المبالغ المستخدمة بالفعل من أصل القرض على مدى 22 عامًا على 43 قسطا نصف سنوي، شريطة أن يتم سداد الدفعة الأولى من أصل القرض في يوم 15 أكتوبر 2029.

ويدفع الطرف المصري الفائدة على القرض بمعدل 3% سنويا، وتستحق على أساس يومي بداية من تاريخ استخدام كل مبلغ من القرض وحتى تاريخ السداد النهائي لكل مبلغ من مبالغ أصل القرض.

أصدر السيسي، القرار رقم 147 لسنة 2016، بإنشاء جامعة العريش، ومقرها مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء. 

وأصدر الرئيس القرار رقم 25 لسنة 2016، بتعديل فئات التعريفة الجمركية الواردة بقرار رئيس الجمهورية رقم 184 لسنة 2013.

ويشمل القرار بعض الفاكهة وعطور ومستحضرات للتجميل والعناية بالأسنان، وأصناف السراجة والعدة لجميع الحيوانات، وأطر من خشب للصور أو اللوحات أو المرايا أو ما يماثلها، وكذلك أدوات المائدة وأدوات المطبخ من الخشب، وبطاقات بريدية مطبوعة أو مصورة، وبطاقات مطبوعة للتهاني والدعوات، وتقاويم من جميع الأنواع، مطبوعة، بما في ذلك تقاويم المكاتب ذات الأوراق المنفصلة. كما شمل التعديل، أجهزة آلية تدار باليد تزن 10 كجم أو أقل، للاستعمال في تحضير أو تهيئة أو تقديم الأطعمة أو الأشربة.

وأصدر السيسي القرار رقم ١٩ لسنة ٢٠١٦، بإعادة تشكيل المجلس القومي للمرأة. 

كما أصدر الرئيس السيسي القرار الجمهوري رقم 512 لسنة 2016 بتعديل بعض أحكام قرار رئيس الجمهورية رقم 233 لسنة 2014 بشأن تنظيم الأمانة العامة لمجلس الدفاع الوطني.

وأصدر السيسي القرار رقم ٤٣٢ لسنة ٢٠١٦ بالموافقة على معاملة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل مملكة البحرين، المعاملة المقررة للمصريين طبقًا لأحكام القانون رقم ١٤ لسنة ٢٠١٢ بشأن التنمية المتكاملة في شبه جزيرة سيناء، والمعدل بالقانون رقم ٩٥ لسنة ٢٠١٥ ولائحته التنفيذية.

ويتعلق القرار بتملك أراض ومباني فيلات بخليج نعمة بمدينة شرم الشيخ في محافظة جنوب سيناء بغرض الإقامة.

وأصدر السيسي، قانون رقم 67 لسنة 2016 بإصدار قانون الضريبة على القيمة المضافة بعد إقراره من مجلس النواب.

أصدر الرئيس القرار الجمهوري رقم 423 لسنة 2016 بدعوة مجلس النواب للانعقاد لافتتاح دور الانعقاد العادي الثاني للفصل التشريعي الأول لمجلس النواب.

أصدر السيسي القرار رقم ١٦٨ لسنة ٢٠١٦ بشأن الموافقة على عقد القرض التلقائي السادس بين حكومة جمهورية مصر العربية وصندوق النقد العربي والموقع في القاهرة بتاريخ ٢٦/ ١١/ ٢٠١٥، بمبلغ ٥٩ مليونا و١٦٠ ألف دينار عربي حسابي بما يعادل ٧٨. ٢٤٣ مليون دولار أمريكي.

كما أصدر الرئيس السيسي القرار رقم ٣٧١ لسنة ٢٠١٦ بالموافقة على إعادة تخصيص مساحة ٤٢. ٤ أفدنة والتي تعادل ١٨٦٠٠ متر مربع من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بمحافظة قنا لصالح محافظة قنا لاستخدامها في إقامة عمارات سكنية.

وأصدر الرئيس السيسي، أيضا، قرار رقم ٣٧٢ لسنة ٢٠١٦ بتقرير صفة النفع العام لمشروع نزع ملكية العقار الذي تشغله مدرسة ميت العز الابتدائية بمركز ميت غمر محافظة الدقهلية والاستيلاء بطريق التنفيذ المباشر على كامل الأرض والمباني اللازمة لتنفيذه. 

وأصدر السيسي قرارا برقم ٣٧٣ لسنة ٢٠١٦ بإنهاء الغرض الذي من أجله خصصت بعض الأراضي محل القرار رقم ١١٨٩٦ لسنة ١٩٦٦ والمنزوعة ملكيتها للمنفعة العامة بمساحة ١١ فدانا وقيراط واحد و٢١ سهما بحي السلام أول بمحافظة القاهرة.

كما أصدر الرئيس القرار رقم ٣٧٥ لسنة ٢٠١٦ باعتبار مشروع نزع ملكية ومبنى مدرسة محمد عزت سلامة بزمام قرية الجعفرية مركز السنطة بمحافظة الغربية من أعمال المنفعة العامة.

اصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، القرار الجمهوري رقم 538 لسنة 2016 بتعديل بعض فئات التعريفة الجمركية الواردة بقرار رئيس الجمهورية رقم 184 لسنة 2013، بزيادة الجمارك على أكثر من 250 سلعة.

ويقضى القرار الجديد بزيادة التعريفة الجمركية على 364 سلعة، بنسب تتراوح بين 50 و500%.

ونص القرار –على أن القرار يسرى على العديد من السلع من بينها موز الجنة والأناناس وأفوكادو والجوافة والمانجو والبرتقال واليوسفى والمشمس والخوخ والبرقوق ولبان المضغ، ومسحوق الكاكاو والخبز المقرمش والمعجون بالزنجبيل وما شابهه والبسكويت المحشو والفواكه الحمضية والكرز والفراولة وعصير الطماطم والتوت البرى والمثلجات كالآيس كريم والعطور والشامبو والمساحيق ومستحضرات تجعيد الشعر والعناية بالأسنان ومزيلات الروائح الجسدية وأملاح الحمام المعطرة والثقاب وأدوات المائدة والمطبخ وأقنعة الوجه (الكمامات)، وأحذية التزلج، وأغطية الأرضيات والجدران والجرانيت والزجاج الملون، وأجهزة استقبال (الريسيفر) ولمبات الفلورست العادية والمضغوطة، وأقلام الحبر الجاف والسائل والرصاص وغيرها.

وأصدر الرئيس السيسي القرار رقم ٤١٢ لسنة ٢٠١٦ بالموافقة على إعادة تخصيص قطعة أرض من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة بمساحة 405. 1000 فدان بالظهير الصحراوي غرب طريق فارس كوم إمبو لصالح هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة لاستخدامها في إنشاء محطة طاقة شمسية بنظام حق الانتفاع.

أصدر الرئيس، قرارًا جمهوريًا رقم 478 لسنة 2016، بإنشاء المجلس الأعلى للاستثمار برئاسة السيسي.

وأصدر السيىسي، قرارًا جمهوريًا، بإعادة تشكيل المجلس الأعلى للسياحة برئاسته.

كما أصدر الرئيس السيسي، القرار الجمهوري رقم 515 لسنه 2016، بالعفو عن بعض الشباب المحبوسين على ذمة قضايا، وضم القرار 82 شابًا بينهم إسلام بحيري، والأغلبية كانت لطلبة الجامعات.