الأحد 19 مايو 2024 مـ 08:30 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أي خبر
أي خبر
أي خبر
رئيس مجلس الإدارةشريف إدريسرئيس التحريرمحمد حسن
إطلاق المنظومة الإلكترونية لطلبات التصالح في مخالفات البناء.. غداً التربية والتعليم تعلن انطلاق المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين من طلاب التعليم ما قبل الجامعي غدا الثلاثاء هيئة الرعاية الصحية تطلق فاعليات المؤتمر العلمي الأول لفرع الهيئة العامة للرعاية الصحية بالإسماعيلية الصحة تكثف الخدمات الطبية والتوعوية بالحدائق والمتنزهات بجميع محافظات الجمهورية مواقع إستلام القمح تفتح أبوابها أمام المزارعين خلال إجازة شم النسيم مصر تحذر من مخاطر عملية عسكرية إسرائيلية محتملة بمنطقة رفح الفلسطينية وزير الزراعة يترأس اجتماعات الجمعية العمومية للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة ” أكساد ” بالعاصمة السعودية الرياض ”الطرق والكباري” : تخصيص خط ساخن وأرقام هواتف وواتساب لتقي شكاوى وبلاغات المواطنين بشأن تأمين سلامة الطرق ومنع التعديات عليها رئيس الوزراء يهنئ أبناء مصر الأقباط داخلها وخارجها بمناسبة الاحتفال بعيد القيامة المجيد ”الرعاية الصحية” تعلن نجاح مجمع الإسماعيلية الطبي كأول مجمع طبي مصري متكامل شكري يستقبل وزير خارجية فرنسا شائعة.. إصدار قرار بإتمام صفقة بيع محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء بطاقة الرياح لمستثمرين أجانب بقيمة لا تتناسب مع ما تم إنفاقه...

الرقابة المالية: 4.3 مليارات جنيه تمويل صغير لـ2 مليون مواطن

نظمت الهيئة العامة للرقابة المالية مائدة مستديرة بمناسبة الأسبوع العالمي للشمول المالي، تناولت تطورات نشاط التمويل متناهي الصغر في مصر وما يجرى العمل على استحداثه من منتجات وخدمات مالية تستهدف محدودي الدخل وغيرهم من الفئات المهمشة ماليًا غير المستفيدة من التعامل مع المصارف وغيرها من المؤسسات المالية. 

وكشف شريف سامي، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية في الفعالية التي شارك فيها البنك المركزي والصندوق الاجتماعي للتنمية وعدد من قيادات الشركات والجمعيات الأهلية العاملة في مجال التمويل متناهي الصغر إضافة إلى شركات التأمين والاستثمار والاستعلام الائتماني وصناديق تأمين خاصة وممثلين لجهات مانحة، عن أن أرصدة التمويل متناهي الصغر بنهاية شهر سبتمبر الماضي بلغت 4.3 مليارات جنيه ويقدر عدد المستفيدين من التمويل بـ 1.9 مليون مواطن في جميع محافظات الجمهورية. وأضاف أن الهيئة أصدرت تراخيص ممارسة نشاط التمويل متناهى الصغر لـ 725 جمعية ومؤسسة أهلية تتعامل مع عملائها من خلال 1398 مقرا. 

وأشار رئيس الهيئة إلى أن عدد المستفيدين من التمويل متناهي الصغر من النساء بلغت نسبته 66% من إجمالي العملاء. وبين أن نحو نصف التمويل متناهي الصغر يوجه لأنشطة تجارية والباقي يتوزع على أنشطة إنتاجية وزراعية وخدمية. 


وأكد سامي على اهتمام الهيئة بتحقيق الشمول المالي من خلال إتاحة المزيد من الخدمات المالية لمختلف فئات المجتمع ومنها بدء العمل بالتأمين متناهى الصغر واستحداث التمويل متناهي الصغر في مشروع قانون التأجير التمويلي والتخصيم الجديد. 

ونوهت هالة أبو السعد عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري للتمويل متناهي الصغر ووكيل لجنة المشروعات الصغيرة بمجلس النواب إلى أهمية أن يبذل كل من البنك المركزي والهيئة العامة للرقابة المالية المزيد من الجهد لإتاحة الخدمات المالية لكافة المواطنين، وأكدت على ضرورة استكمال التشريعات المحققة لهذا الهدف.

واستعرضت مى أبو النجا، وكيل محافظ البنك المركزى، ما يتم إعداده من دراسات لاستهداف تقديم الخدمات المصرفية لأكبر فئة من المواطنين وأوضحت أنه يجرى الانتهاء من إعداد تنظيم يتيح تحويل الأموال من خلال الهاتف المحمول لعملاء الشركات والجمعيات العاملة في مجال التمويل متناهى الصغر، وذلك بناء على طلب الهيئة العامة للرقابة المالية.

وأكد جمال خليفة، المشرف على نشاط التمويل متناهي الصغر بالهيئة، على أن الأولوية خلال الفترة الماضية كانت للانتهاء من مساعدة الجمعيات والمؤسسات الأهلية على استيفاء متطلبات الترخيص وأن الهيئة عقدت عدد غير مسبوق من برامج التدريب في مختلف أنحاء الجمهورية حضرها المئات من العاملين بتلك الجهات لتزويدهم بالمعارف اللازمة للتوافق مع ضوابط ممارسة النشاط. 

وكشفت نيفين بدر الدين، رئيس قطاع بالصندوق الاجتماعي للتنمية، أن عدد متزايد من الجمعيات الأهلية بدأ في الاتصال بالصندوق للحصول على تمويل بعد صدور قانون تنظيم نشاط التمويل متناهي الصغر وحصولها على الترخيص.


وذكرت بعض قيادات الشركات العاملة في مجال التمويل متناهي الصغر أن سوق التأمين متناهي الصغر سيتشبع قريبًا وهناك حاجة لاستحداث منتجات جديدة، إلا أن شريف سامي رئيس الهيئة بين أنه في ظل عدد العملاء الحالى الذي يناهز 2 مليون وأن متوسط التمويل للعميل الذي يقارب الثلاثة آلاف جنيه، فإن المجال ما زال مفتوحًا لأن يصل حجم التمويل لثلاثة أو أربعة أمثال رقمه الحالي.