الإثنين 6 مايو 2024 مـ 04:36 صـ 27 شوال 1445 هـ
أي خبر
أي خبر
أي خبر
رئيس مجلس الإدارةشريف إدريسرئيس التحريرمحمد حسن
وزير الزراعة يترأس اجتماعات الجمعية العمومية للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة ” أكساد ” بالعاصمة السعودية الرياض ”الطرق والكباري” : تخصيص خط ساخن وأرقام هواتف وواتساب لتقي شكاوى وبلاغات المواطنين بشأن تأمين سلامة الطرق ومنع التعديات عليها رئيس الوزراء يهنئ أبناء مصر الأقباط داخلها وخارجها بمناسبة الاحتفال بعيد القيامة المجيد ”الرعاية الصحية” تعلن نجاح مجمع الإسماعيلية الطبي كأول مجمع طبي مصري متكامل شكري يستقبل وزير خارجية فرنسا شائعة.. إصدار قرار بإتمام صفقة بيع محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء بطاقة الرياح لمستثمرين أجانب بقيمة لا تتناسب مع ما تم إنفاقه... الإمام الأكبر يهنئ الفائزين بالمراكز الأولى في مسابقة الأزهر لحفظ القرآن الكريم رئيس الوزراء يتابع مع وزير الصحة عددا من ملفات العمل ممثل برنامج الأمم المتحدة الانمائي يشيد بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات للمساهمة فيما يحققه الاقتصاد المصري من إنجازات وزير النقل يبحث مع نظيره الليتواني زيادة مجالات التعاون المشترك في قطاعات النقل المختلفة وزير العمل يشهد بروتوكول تعاون بين مديريتي ”العمل” و”التربية والتعليم” لتأهيل ”الشباب السيناوي” لسوق العمل . مجلس إدارة الهيئة يهنئ القوات المسلحة الباسلة بمناسبة الذكرى الثانية والأربعين لعيد تحرير سيناء

الاتصالات: بروتوكول تعاون لتنمية القدرات الفنية لـ1500 متخصص في تشغيل شبكات الألياف الضوئية

شهد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس ياسر القاضي اليوم مراسم توقيع بروتوكول تعاون ثلاثي الأطراف بين الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات, وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات, والمعهد القومي للاتصالات بشأن تنفيذ برنامج تدريبي متخصص لتطوير القدرات الفنية والمهنية في مجال إنشاء وتشغيل وصيانة شبكات الألياف الضوئية.

وقع البروتوكول القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات المهندس مصطفى عبد الواحد, والرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات أسماء حسني, ومدير المعهد القومي للاتصالات الدكتورة إيمان عاشور.

وقال وزير الاتصالات في بيان "وضعنا تصور وخطة عمل للبنية الأساسية للمشروعات القومية المستهدف إنشاءها على المدى القصير والمتوسط والمعتمدة على شبكات الألياف الضوئية, ومنها مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة, ومشروع تنمية محور قناة السويس, ومشروعات المناطق التكنولوجية".

وأكد الوزير أن هذا البرنامج التدريبي يعد الأول من نوعه من حيث جودة المحتوى الفني وعدد المتدربين, مشددا على ضرورة توطين التكنولوجيا والمعرفة وتمكين الخبرات المصرية في هذا المجال للاستفادة منها محليا ولخدمة المنطقة, مضيفا أنه سيتم توجيه 500 متخصص للعمل في المشروعات القومية فور إتمامهم عملية التدريب.

ويأتي هذا البروتوكول في إطار تنفيذ استراتيجية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري والتي تستهدف تشجيع الاستثمار في القطاع وتوفير الخدمات بأحدث التكنولوجيات للمؤسسات والأفراد.

وأوضح البيان أن من أهم محاور استراتيجية القطاع تطوير البنية الأساسية لخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في كافة قطاعات الدولة; ودعم المشروعات القومية المستهدف إنشاءها والمعتمدة بكثافة على شبكات الألياف الضوئية.

ومن خلال خلق قاعدة من الكوادر المهنية والفنية المتخصصة في مجال الألياف الضوئية سيتم الاعتماد على الخبرات والموارد البشرية المصرية وخلق المزيد من فرص العمل المتميزة وإشراك الشباب في تحقيق التنمية الشاملة.

 ويستهدف البرنامج تدريب 1500 متخصص على مدار سنتين, ويسبقه دورة لإعداد المدربين. وتم تصميم البرنامج بناء على المحتوى التدريبي الخاص بمؤسسة الألياف الضوئية, وسيشمل التدريب مرحلتين لتأهيل المتدرب للعمل في مجال الألياف الضوئية.

وأشار البيان إلى أن "المرحلة الأولى معنية بأساسيات مجال الألياف الضوئية والتي يمكن تطبيقها على التصميم أو التركيب أو التشغيل; واجتياز هذه المرحلة سيسمح للمتدرب بالحصول على شهادة اعتماد مؤسسة الألياف الضوئية ئدء أئدش .

والمرحلة الثانية يتم خلالها تخصص المتدربين لاكتساب الخبرات التطبيقية في مجال الألياف الضوئية وتطوير مهارات متقدمة في عملية إنشاء وتركيب المعدات وتشغيل شبكات الألياف الضوئية".

هذا ويقوم الجهاز بتحديد المهارات اللازمة للتعرف على أساسيات إنشاء شبكات الاتصالات باستخدام كوابل الألياف الضوئية والتعامل معها وقياساتها باستخدام أجهزة القياس المختلفة, وإنشاء معمل متخصص في مجال تقنيات شبكات الاتصالات المعتمدة على الألياف البصرية, واختيار جهة تدريب من الشركات أو مراكز التدريب المتخصصة في هذا المجال بهدف توطين التكنولوجيا ونقل المعرفة النظرية والعملية اللازمة للمشاركين بالبرنامج; وإجراء عمليات الانتقاء للمتدربين في برنامج "تدريب المدربين", ووضع الأُطر المرجعية لاختيار المتدربين في التخصصات المختلفة.

 كما تقوم الهيئة بدعم تكلفة التدريب, وبناء قاعدة بيانات للمتدربين ومؤهلاتهم وقدراتهم والمساعدة في توفير فرص عمل للمتدربين في الشركات العاملة في مجال تنفيذ مشروعات البنية التحتية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات سواء المحلية أو العالمية, والتواصل الدائم مع خريجي البرنامج وتقييم دوري للبرنامج وتزويد العمالة المدربة بالتقنيات الحديثة بصورة دورية. من جانبه, يقوم المعهد بتوفير مركز تدريب متخصص ومعامل متطورة في مجال الألياف الضوئية, وإدارة عملية التدريب بكافة مشتملاتها واتخاذ الخطوات والإجراءات التنفيذية لضمان عملية الجودة وإكساب العمالة المصرية المميزات التنافسية.