السبت 4 مايو 2024 مـ 03:39 مـ 25 شوال 1445 هـ
أي خبر
أي خبر
أي خبر
رئيس مجلس الإدارةشريف إدريسرئيس التحريرمحمد حسن
وزير الزراعة يترأس اجتماعات الجمعية العمومية للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة ” أكساد ” بالعاصمة السعودية الرياض ”الطرق والكباري” : تخصيص خط ساخن وأرقام هواتف وواتساب لتقي شكاوى وبلاغات المواطنين بشأن تأمين سلامة الطرق ومنع التعديات عليها رئيس الوزراء يهنئ أبناء مصر الأقباط داخلها وخارجها بمناسبة الاحتفال بعيد القيامة المجيد ”الرعاية الصحية” تعلن نجاح مجمع الإسماعيلية الطبي كأول مجمع طبي مصري متكامل شكري يستقبل وزير خارجية فرنسا شائعة.. إصدار قرار بإتمام صفقة بيع محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء بطاقة الرياح لمستثمرين أجانب بقيمة لا تتناسب مع ما تم إنفاقه... الإمام الأكبر يهنئ الفائزين بالمراكز الأولى في مسابقة الأزهر لحفظ القرآن الكريم رئيس الوزراء يتابع مع وزير الصحة عددا من ملفات العمل ممثل برنامج الأمم المتحدة الانمائي يشيد بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات للمساهمة فيما يحققه الاقتصاد المصري من إنجازات وزير النقل يبحث مع نظيره الليتواني زيادة مجالات التعاون المشترك في قطاعات النقل المختلفة وزير العمل يشهد بروتوكول تعاون بين مديريتي ”العمل” و”التربية والتعليم” لتأهيل ”الشباب السيناوي” لسوق العمل . مجلس إدارة الهيئة يهنئ القوات المسلحة الباسلة بمناسبة الذكرى الثانية والأربعين لعيد تحرير سيناء

إعلان وفاة السياحة في 2017

يعانى القطاع السياحي أزمة مستحكمة منذ أكثر من 6 سنوات أدت إلى إغلاق العديد من الفنادق، بعد تدهور حالتها وتسريح العمالة في جميع مناطق مصر السياحية وذلك بسبب انحسار حركة السياحة الوافدة من الأسواق الخارجية، وفشلت محاولات الحكومة في إعادة الحياة للقطاع السياحي وخذلت الدول الأوروبية الجهود المصرية في استعادة الحركة إليها مرة أخرى.

ولم تكتف الدول الخارجية بذلك، بل وخلال الأسابيع الماضية تلقى قطاع السياحة صدمة بتعليق بريطانيا لرحلاتها السياحية إلى مصر حتى شهر فبراير من العام 2017.

وشهدت الحركة السياحية الوافدة من السوق الألمانية تراجعا مستمرا قد يصل ذروته خلال الموسم الشتوى المقبل بالكامل.


أما السياحة الروسية فقد أجلت عودتها إلى مصر حتى إشعار آخر.. هذا المشهد ألقى بظلاله على تدني نسب الإشغال في كافة مقاصدنا السياحية التي وصلت في شرم الشيخ 15% والغردقة 30% والأقصر وأسوان 20 %، وألقت الأزمة بظلالها على أكثر من 2 مليون عامل عانوا من شظف العيش طوال 5 سنوات بعد أن جف مصدر رزقهم الوحيد.

وأكد خبراء السياحة من أصحاب الفنادق والشركات السياحية أن العام الجديد سيشهد استمرارا للأزمة التي تواجهها مصر على مدى 6 سنوات، وذلك في ضوء غياب الحجوزات الخاصة بالموسم الشتوي الحالي والموسم الصيفي الذي يبدأ اعتبارا من شهر أبريل القادم.

وقال الخبراء: إن 2017 سيكون أشد قسوة على الفنادق والقرى السياحية بشرم الشيخ التي تشهد حظرًا سياحيًا من بعض الدول على خلاف المناطق السياحية الأخرى، مطالبين الحكومة بالقيام بمسئوليتها تجاه الفنادق والقرى السياحية التي ما زالت مفتوحة وتكبدت خسائر كبيرة للحفاظ على العمالة.

وأعلن الخبراء أنه في حالة استمرار الحكومة في التخلى عن السياحة في أزمتها وعدم تقديمها دعمًا حقيقيًا غير المسكنات سوف يشهد العام الجديد إغلاق جميع الفنادق والقرى السياحية في شرم الشيخ التي كانت تمثل القبلة الأولى لسائحي العالم.


وقال هشام على، رئيس جمعية مستثمرى جنوب سيناء، إنه غير متفائل بعام 2017 بالنسبة لعودة السياحة مرة أخرى لشرم الشيخ وجميع مناطق مصر السياحية مؤكدا أنه لا توجد حجوزات مؤكدة لدى أصحاب الفنادق من قبل منظمى الرحلات الأوروبية لقضاء الموسم السياحي الشتوي أو الصيفي.

وأوضح رئيس جمعية مستثمري جنوب سيناء أن التعاقد على الحجوزات من قبل منظمي الرحلات الأوروبيين للموسم الشتوي يبدأ في أبريل وحجوزات الموسم السياحي الصيفي يبدأ من أكتوبر وحتى الآن ليس هناك حجز طيران أو فنادق بشرم الشيخ خلال عام 2017.

وتابع هشام علي: إن 80% من فنادق شرم الشيخ أغلقت وبالنسبة لضعف الإقبال خلال عام 2017 سوف يغلق 20% وهى النسبة المتبقية من الفنادق الحالية، مضيفًا أن نسبة الإشغالات لدى معظم الفنادق حاليا لا تتعدى 8%، معولا على أن تقف الدولة بجانب المناطق السياحة والمستثمرين خلال عام 2017 الذي وصفه بالعام المحزن.

ومن جانبه، قال هانى جاويش، عضو جمعية مستثمرى “طابا - نويبع”، إن عام 2017 لن يشهد أية تقدم في الحركة السياحية الوافدة إلى “طابا - نويبع” والتي وصفها بـ “المحطة”.. وتعانى من ضعف الحركة منذ أكثر من 6 سنوات؛ مما يعنى تفاقم الأزمة السياحية ويؤكد الإهمال من جميع المسئولين.

وبالنسبة للأقصر فقد أكد ثروت عجمى عضو غرفة شركات السياحة بالأقصر أن عام 2017 سوف يشهد تحسنًا تدريجيًا في عودة السياحة مرة أخرى للأقصر بنسبة 20%.