السبت 4 مايو 2024 مـ 07:06 مـ 25 شوال 1445 هـ
أي خبر
أي خبر
أي خبر
رئيس مجلس الإدارةشريف إدريسرئيس التحريرمحمد حسن
وزير الزراعة يترأس اجتماعات الجمعية العمومية للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة ” أكساد ” بالعاصمة السعودية الرياض ”الطرق والكباري” : تخصيص خط ساخن وأرقام هواتف وواتساب لتقي شكاوى وبلاغات المواطنين بشأن تأمين سلامة الطرق ومنع التعديات عليها رئيس الوزراء يهنئ أبناء مصر الأقباط داخلها وخارجها بمناسبة الاحتفال بعيد القيامة المجيد ”الرعاية الصحية” تعلن نجاح مجمع الإسماعيلية الطبي كأول مجمع طبي مصري متكامل شكري يستقبل وزير خارجية فرنسا شائعة.. إصدار قرار بإتمام صفقة بيع محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء بطاقة الرياح لمستثمرين أجانب بقيمة لا تتناسب مع ما تم إنفاقه... الإمام الأكبر يهنئ الفائزين بالمراكز الأولى في مسابقة الأزهر لحفظ القرآن الكريم رئيس الوزراء يتابع مع وزير الصحة عددا من ملفات العمل ممثل برنامج الأمم المتحدة الانمائي يشيد بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات للمساهمة فيما يحققه الاقتصاد المصري من إنجازات وزير النقل يبحث مع نظيره الليتواني زيادة مجالات التعاون المشترك في قطاعات النقل المختلفة وزير العمل يشهد بروتوكول تعاون بين مديريتي ”العمل” و”التربية والتعليم” لتأهيل ”الشباب السيناوي” لسوق العمل . مجلس إدارة الهيئة يهنئ القوات المسلحة الباسلة بمناسبة الذكرى الثانية والأربعين لعيد تحرير سيناء

هكذا يجرح فيسبوك المشاعر ويهدد العلاقات

تبدأ القصة دوما بطلب صداقة، فقبول، فتفاعل.. وما بين الكلمات الثلاث نقاشات بين أطراف لا تسمع بعضها جيدا، والأهم أنها لا تشعر ببعضها، فيبدأ الخلاف ثم قرار الإزالة من قائمة الصداقة.. وبهذه الطريقة يعرض موقع فيسبوك مستخدميه لتجارب نفسية سيئة لا تخلو من جراح وربما فواجع إنسانية.

فبحسب الأستاذ في علوم الاتصال بجامعة بوردو بولاية إنديانا الإميركية، جلين سباركس، فإن فيسبوك يجبر الناس على التحدث بعدم اكتراث وعدم الاستماع إلى بعضهم البعض. ولأن كثير من هؤلاء على قائمة الأصدقاء، فإن العديد منهم يتنازعون فيما بينهم ويزيلون بعضهم من القائمة ليواجهوا نتائج نفسية صعبة.

ويحدث ذلك لأن موقع فيسبوك مصمم بشكل سيء للغاية بحيث يدع الناس يتحدثون بنفس الطريقة، مما يعني أنهم غير قادرين على التعبير بشكل صحيح عن مشاعرهم التي تميزهم وآرائهم السياسية أو القضايا الحساسة التي تعنيهم.

فعبر التواصل المباشر بين الناس خارج الإنترنت، لن تكون مضطرا لإلقاء رأيك السياسي في وجه أحدهم فحسب، بل سيحدث ذلك ضمن نقاش تفاعلي.

وبحسب سباركس، فإن الفيسبوك ليس المنصة التي ترعى حوارا جادا أو تلك التي تجعل الأفراد يستمعون باهتمام لبعضهم البعض.

ويعتبر أستاذ علم الاقتصاد أن الكتابة على فيسبوك وسيط فقير في التعبير عن العاطفة وهي ركن أساسي في المحادثات بين الناس، فالتواصل عبر المواقع الاجتماعية من دون تعبير حساس عن العواطف يسهم دوما في ظهور نبرة لاذعة في الحوار.

ويشجع الفيسبوك الناس أيضا على تكوين صداقات مع العديد من الأشخاص، لكن ينقلب ذلك مع مرور الوقت إلى التعرض إلى أشخاص لا نعرفهم جيدا، وينتهي الأمر إلى خلافات كبيرة في الرؤى.

ويعني ذلك أن ما بدء على أنه صداقة ينتهي بالانفصال، تماما عبر اتخاذ أحد الطرفين قرارا بإزالة الآخر من قائمته بكل سهولة، وهو ما يؤدي إلى شعور كبير بالإحباط.