الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 02:11 مـ 21 شوال 1445 هـ
أي خبر
أي خبر
أي خبر
رئيس مجلس الإدارةشريف إدريسرئيس التحريرمحمد حسن
ممثل برنامج الأمم المتحدة الانمائي يشيد بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات للمساهمة فيما يحققه الاقتصاد المصري من إنجازات وزير النقل يبحث مع نظيره الليتواني زيادة مجالات التعاون المشترك في قطاعات النقل المختلفة وزير العمل يشهد بروتوكول تعاون بين مديريتي ”العمل” و”التربية والتعليم” لتأهيل ”الشباب السيناوي” لسوق العمل . مجلس إدارة الهيئة يهنئ القوات المسلحة الباسلة بمناسبة الذكرى الثانية والأربعين لعيد تحرير سيناء مصر ترحب بالاتفاق بين أرمينيا وأذربيجان ”البيئة” تحذر كبار السن وأصحاب الأمراض الصدرية من الخروج فى الهواء الطلق لتجنب الأثار السلبية الناتجة عن سوء جودة الهواء رئيس الوزراء يتابع جهود زيادة الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية وزير الصحة يعقد اجتماعاً لمتابعة آخر مستجدات المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية وزير التنمية المحلية يستقبل محافظ مطروح لمتابعة موقف تنفيذ المشروعات التنموية والملفات الخدمية علي أرض المحافظة إستمرار عمل المطاحن ومخابز الخبز البلدي المدعم خلال أيام عيد الفطر وزير الصحة يترأس اجتماع غرفة الأزمات والطوارئ المركزية لمتابعة تطبيق خطة التأمين الطبي لعيد الفطر المبارك وزير الإسكان: 5 مايو..بدء تسليم عمارات الإسكان المتميز ذى الطابع الساحلي بمدينة المنصورة الجديدة

” ثابت”: سرقة متحف الدقى يدل على إهمال الآثار المصرية

 

تقدمت النائبة د. شادية ثابت، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل بشأن تعرض المتحف الزراعى فى حى الدقى بمحافظة الجيزة، لعملية سطو أسفرت عن سرقة بعض مقتنياته الأثرية على يد مجهولين حيث استولوا على بعض المقتنيات الأثرية من داخل المتحف.

 أوضحت ثابت أثناء إجراء عملية جرد تتم بصفة دورية لمقتنيات المتحف فوجئوا باختفاء عدد من القطع الأثرية ولم يتهموا أحدًا بعينه بسرقتها، وأسفرت عملية السرقة عن فقد 6 قطع أثرية صغيرة من مقتنيات المتحف

وأكملت ثابت... المتحف مغلق منذ نحو 6 أشهر لإجراء ترميمات، وعملية صيانة كاملة، بالإضافة إلي تجديدات في طريقة عرض محتوياته........والمثير للجدل ... أن المتحف بلا نظام كاميرات للمراقبة ولا تأمين!!

 

وأردفت شادية ثابت... الذي يؤكد أن هناك إهمال متعمد من جانب الحكومة ... والتفريط فى الآثار المصرية... وإهمالها... إن سرقة المتحف الزراعي لم تكن المرة الأولى، فقد تعرض لواقعة سرقة مشابهة في 4 يونيو 2013، بعدما كسر مجهولون إحدى النوافذ واستولوا علي هيكل عظمي لحيوان وحيد القرن النادر من داخل المتحف.

وتمت سرقته مرة ثانية من عامل جمع قمامة في يونيو من العام الجاري، بعدما استولي علي 6 سقالات معدنية التي تستخدم في ترميم المتحف.

هكذا تظل حضارة وتاريخ أجدادنا بين رحايا الإهمال والنهب والسرقات، فهل سيستمر هذا العبث بكنوز الأجداد على أيدي الأحفاد؟.. أم نرى صحوة ضمير تجتاح البشر، مسئولين ومواطنين، ويغلب الانتماء ويعم الاهتمام البشر بآثارنا المصرية والحفاظ على تاريخ وحضارة آلاف السنين التى صنعها القدماء المصريون، وقدرها الأبناء والآباء..