الإثنين 6 مايو 2024 مـ 03:29 صـ 27 شوال 1445 هـ
أي خبر
أي خبر
أي خبر
رئيس مجلس الإدارةشريف إدريسرئيس التحريرمحمد حسن
وزير الزراعة يترأس اجتماعات الجمعية العمومية للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة ” أكساد ” بالعاصمة السعودية الرياض ”الطرق والكباري” : تخصيص خط ساخن وأرقام هواتف وواتساب لتقي شكاوى وبلاغات المواطنين بشأن تأمين سلامة الطرق ومنع التعديات عليها رئيس الوزراء يهنئ أبناء مصر الأقباط داخلها وخارجها بمناسبة الاحتفال بعيد القيامة المجيد ”الرعاية الصحية” تعلن نجاح مجمع الإسماعيلية الطبي كأول مجمع طبي مصري متكامل شكري يستقبل وزير خارجية فرنسا شائعة.. إصدار قرار بإتمام صفقة بيع محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء بطاقة الرياح لمستثمرين أجانب بقيمة لا تتناسب مع ما تم إنفاقه... الإمام الأكبر يهنئ الفائزين بالمراكز الأولى في مسابقة الأزهر لحفظ القرآن الكريم رئيس الوزراء يتابع مع وزير الصحة عددا من ملفات العمل ممثل برنامج الأمم المتحدة الانمائي يشيد بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات للمساهمة فيما يحققه الاقتصاد المصري من إنجازات وزير النقل يبحث مع نظيره الليتواني زيادة مجالات التعاون المشترك في قطاعات النقل المختلفة وزير العمل يشهد بروتوكول تعاون بين مديريتي ”العمل” و”التربية والتعليم” لتأهيل ”الشباب السيناوي” لسوق العمل . مجلس إدارة الهيئة يهنئ القوات المسلحة الباسلة بمناسبة الذكرى الثانية والأربعين لعيد تحرير سيناء

علي هامش مؤتمر "وطن رقمي آمن" 

حلمي : مصر في المرتبة 14 عالميا بمجال الامن السيبراني 


 

الهراس: 385 مليار دولار حجم أعمال الأمن السيبراني خلال العام الماضي

 

كشف المهندس محمد الهراس رئيس الإدارة التنفيذية لاستراتجية التأمين السيبراني بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات عن إن البلوك تشين هو السجل الذي يحفظ آي تغيرات في المعلومات المخزنة في مركز البيانات وبالتالي حماية هذه البيانات من مختلف التغييرات التي من الممكن أن تحدث في قواعد البيانات والمعلومات في قطاعات البنوك، أو قواعد بيانات الرقم القومي، أو قطاع الصحة، وكل قطاع يريد حفظ البيانات بشكل آمن. 

وقال الهراس خلال جلسة الأمن السيبراني بالمؤتمر الرابع للأمن السيبراني "وطن رقمي آمن" المنعقد علي هامش السنوي الخامس "وطن رقمي" الذي تنظمه غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات، أن البلوك تشين يحظى بخصائص توفر الحماية الرقمية في حالة عمليات نقل البيانات والمعلومات من منظومة رقمية إلى آخرى، باستخدام تطيقات عديدة للتخزين، ونقل البيانات وتأمينها.

وأضاف أنه قد تكون عملية نقل البيانات بين المنظومة الرقمية من حكومة إلي حكومة، أو من شركة إلى آخرى أو آي عملية نقل للبيانات بين طرفين مشير الي أن حجم أعمال الأمن السيبراني خلال العام السابق، بلغ نحو 385 مليار دولار وأنه من المتوقع ان تكون تقنيات البلوك تشين من أكثر البرمجيات التي ستضاعف حجم أعمال قطاع الأمن الرقمي.

وأوضح الدكتور عماد حلمي مدير المخاطر السيبرانية واستمرارية العمل بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، إن مصر تحتل المرتبة 14 في تصنيف مجال الأمن السيبراني على مستوى العالم وذلك نتيجة لجهود مصر في هذا المجال بحسب أحدث تقرير أصدره الاتحاد الدولي للاتصالات.

وأكد حلمي أن تطور الجريمة الإلكترونية أصبح يسير بخطى سريعة، ملمحاً إلى أن أدوات مواجهتها لابد أن تكون بنفس السرعة، خاصة مع انتشار حلول وأدوات تكنولوجيا المعلومات ووسائل الاتصالات في كل القطاعات على مستوى العالم، وهو ما يمثل حاجة ملحة للاعتماد على أنظمة الأمن السيبراني، لذلك يجب وضع هذه التطورات في استراتجية كافة المؤسسات والحكومات. 

وأشار إلى أن الموبايل أصبح الوسيلة الأكثر استخداما في كافة التعاملات بكل مكان في العالم، ومن المتوقع أن تدخل هذه الاستخدامات في مصر قريباً، وبالتالي يجب وضع سياسات أمنية وضوابط لاستخدامات الموبايل في عمليات التحويلات المالية والحصول على الخدمات الحكومية ودفع الفواتير وغيرها من الاستخدامات.

وأكد حلمي أن الهواتف تُستخدم حالياً في إجراء أعمال كثيرة، وفي الوقت نفسه، فإن هذه الهواتف متصلة بشبكات التواصل والاخبار والمعلومات لذلك وجود بيانات العمل في الأجهزة المتصلة بهذه الشبكات، تتطلب معايير أمنية، أثناء استخدام هذه الشبكات من الموبايل المزود ببيانات العمل أو بآي بيانات سرية.