الأحد 19 مايو 2024 مـ 07:58 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أي خبر
أي خبر
أي خبر
رئيس مجلس الإدارةشريف إدريسرئيس التحريرمحمد حسن
إطلاق المنظومة الإلكترونية لطلبات التصالح في مخالفات البناء.. غداً التربية والتعليم تعلن انطلاق المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين من طلاب التعليم ما قبل الجامعي غدا الثلاثاء هيئة الرعاية الصحية تطلق فاعليات المؤتمر العلمي الأول لفرع الهيئة العامة للرعاية الصحية بالإسماعيلية الصحة تكثف الخدمات الطبية والتوعوية بالحدائق والمتنزهات بجميع محافظات الجمهورية مواقع إستلام القمح تفتح أبوابها أمام المزارعين خلال إجازة شم النسيم مصر تحذر من مخاطر عملية عسكرية إسرائيلية محتملة بمنطقة رفح الفلسطينية وزير الزراعة يترأس اجتماعات الجمعية العمومية للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة ” أكساد ” بالعاصمة السعودية الرياض ”الطرق والكباري” : تخصيص خط ساخن وأرقام هواتف وواتساب لتقي شكاوى وبلاغات المواطنين بشأن تأمين سلامة الطرق ومنع التعديات عليها رئيس الوزراء يهنئ أبناء مصر الأقباط داخلها وخارجها بمناسبة الاحتفال بعيد القيامة المجيد ”الرعاية الصحية” تعلن نجاح مجمع الإسماعيلية الطبي كأول مجمع طبي مصري متكامل شكري يستقبل وزير خارجية فرنسا شائعة.. إصدار قرار بإتمام صفقة بيع محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء بطاقة الرياح لمستثمرين أجانب بقيمة لا تتناسب مع ما تم إنفاقه...

رئيس الوزراء يستعرض مع رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية ملفات عمل الجهاز

الجهاز انتهى من مناقشة نحو ٣٤٤ حالة فحص ودراسة في القطاعات والأسواق المختلفة خلال العام الماضي

البنك الدولي يمنح مصر جائزة شرفية لدعمها سياسات المنافسة ومواجهة الممارسات الاحتكارية في أوقات الأزمات

تحديد اختصاصات كل من هيئة الدواء والهيئة القومية لسلامة الغذاء من حيث تعريف وتسجيل وتصنيف منتجات "المُكملات الغذائية"

جامعة "جورج واشنطن" الأمريكية تُرشح الجهاز ضمن القائمة المختصرة لنيل الجائزة الدولية لأفضل الإرشادات في تخصص "مكافحة الممارسات الاحتكارية" لعام 2023

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، الدكتور/ محمود ممتاز، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، حيث تم استعراض ملفات عمل الجهاز على مدار العام الماضي.

وخلال اللقاء، استعرض الدكتور محمود ممتاز أبرز جهود جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، موضحًا أنه على مدار عام ۲۰۲۲ انتهى الجهاز من مناقشة نحو ٣٤٤ حالة فحص ودراسة في القطاعات والأسواق المختلفة.

وأشار "ممتاز"، في غضون ذلك، إلى أنه خلال العام الماضي وافق مجلس النواب على قانون تعديل بعض أحكام قانون حماية المنافسة، كما اعتمد مجلس الوزراء استراتيجية جهاز حماية المنافسة لدعم سياسات المنافسة والحياد التنافسي، التي ترتب عليها مجموعة من الإجراءات التنفيذية أبرزها إنشاء اللجنة العليا لدعم سياسة المنافسة والحياد التنافسي بموجب قرار رئيس مجلس الوزراء رقم ٢١٩٥ لسنة ٢٠٢٢ برئاسة رئيس الوزراء وعضوية عدد من الوزراء والجهات المعنية.

وأوضح أن الجهاز وقَّع مجموعة من بروتوكولات التعاون مع عدة جهات أبرزها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة قطاع الأعمال العام، وكلية القانون بالجامعة البريطانية، وكلية الحقوق بجامعة الإسكندرية.

وأضاف الدكتور محمود ممتاز أنه، في إطار عمل الجهاز على المستويين الإقليمي والدولي وتوسيع التعاون الثنائي مع أجهزة حماية المنافسة في مختلف أنحاء العالم، فقد تم إنشاء شبكة المنافسة العربية وعقد مؤتمرها الأول بمقر جامعة الدول العربية، واختيار مصر لرئاستها لمدة عامين، وتم إطلاق الدورة الأولى من نموذج المحاكاة لسلطات المنافسة العربية؛ وذلك لتعزيز وعي الطلاب العرب بقوانين حماية المنافسة في منطقتنا العربية، أسوة بنموذج محاكاة جهاز حماية المنافسة والذي عُقد هذا العام للمرة الحادية عشرة.

وأوضح أنه تم عقد مؤتمر تحت عنوان "التوافق مع قانون حماية المنافسة وسياسة الحياد التنافسي"، وذلك بالتعاون مع الوزارة الفيدرالية الألمانية للشؤون الاقتصادية وحماية المناخ، وجهاز حماية المنافسة الألماني، بحضور عدد من ممثلي كبرى الشركات الألمانية العاملة في السوق المصرية ومجتمع الأعمال ومكاتب المحاماة.

وأضاف: تم توقيع مجموعة من مذكرات التفاهم أبرزها مع مفوضية المنافسة بجنوب أفريقيا، ومفوضية حماية المنافسة اليونانية، والهيئة العامة بالمملكة العربية السعودية، ووزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بسلطنة عمان، كما تم توقيع مُلحق لتمديد مذكرة التفاهم مع الوزارة الاتحادية للشئون الاقتصادية والعمل المناخي بجمهورية ألمانيا الاتحادية.

وأشار إلى أن مصر حصلت على جائزة شرفية من البنك الدولي وشبكة المنافسة الدولية عن القرارات التي اتخذها الجهاز حول دعم سياسات المنافسة ومواجهة الممارسات الاحتكارية في أوقات الأزمات، وذلك ضمن مجموعة من الجوائز الدولية.

وخلال الاجتماع، تقدم "ممتاز" بمقترح لعقد مؤتمر عن الحياد التنافسي في مارس المقبل، بحضور ودعم من المؤسسات الدولية، والمستثمرين المختلفين، ووافق رئيس مجلس الوزراء على تنظيم المؤتمر.

كما شهد الاجتماع التأكيد على الاختصاصات الخاصة بكل من هيئة الدواء المصرية والهيئة القومية لسلامة الغذاء، من حيث تعريف وتسجيل وتصنيف منتجات "المكملات الغذائية" وجهات الرقابة والإشراف عليها، وكذا تحديد ضوابط وآليات التعامل في مجال المكملات الغذائية، خاصة تلك التي تُصنع على خطوط الإنتاج في مصانع الأدوية.

وفي ختام الاجتماع، أشار الدكتور محمود ممتاز إلى أن الإرشادات المُعدة من جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية بشأن "تقييم آثار القوانين واللوائح التنظيمية على المنافسة" رُشحت ضمن القائمة المختصرة لنيل الجائزة الدولية لأفضل الإرشادات في تخصُص " مكافحة الممارسات الاحتكارية " لعام 2023، والتي تنظمها جامعة "جورج واشنطن" الأمريكية، ودار نشر "كونكيورانسِس Concurrences "، المُتخصص في الإصدارات والفعاليات الخاصة بالمنافسة