السبت 25 مايو 2024 مـ 06:08 مـ 17 ذو القعدة 1445 هـ
أي خبر
أي خبر
أي خبر
رئيس مجلس الإدارةشريف إدريسرئيس التحريرمحمد حسن
وزير الإسكان يتفقد المرحلة الأولى من الطريق الرابط بين مدينتى الفيوم والفيوم الجديدة.. وتطوير مداخل الفيوم الجديدة ” آمنة ورحمي” يتفقدان محور ترعة النعناعية وتطوير الكورنيش بكفر الزيات الأعلى للثقافة يُعلن القوائم القصيرة للمرشحين لجوائز الدولة لعام 2024. إطلاق المنظومة الإلكترونية لطلبات التصالح في مخالفات البناء.. غداً التربية والتعليم تعلن انطلاق المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين من طلاب التعليم ما قبل الجامعي غدا الثلاثاء هيئة الرعاية الصحية تطلق فاعليات المؤتمر العلمي الأول لفرع الهيئة العامة للرعاية الصحية بالإسماعيلية الصحة تكثف الخدمات الطبية والتوعوية بالحدائق والمتنزهات بجميع محافظات الجمهورية مواقع إستلام القمح تفتح أبوابها أمام المزارعين خلال إجازة شم النسيم مصر تحذر من مخاطر عملية عسكرية إسرائيلية محتملة بمنطقة رفح الفلسطينية وزير الزراعة يترأس اجتماعات الجمعية العمومية للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة ” أكساد ” بالعاصمة السعودية الرياض ”الطرق والكباري” : تخصيص خط ساخن وأرقام هواتف وواتساب لتقي شكاوى وبلاغات المواطنين بشأن تأمين سلامة الطرق ومنع التعديات عليها رئيس الوزراء يهنئ أبناء مصر الأقباط داخلها وخارجها بمناسبة الاحتفال بعيد القيامة المجيد

الدكتور سويلم يعود الى أرض الوطن بعد زيارة رسمية ناجحة لدولتى الكونغو الديمقراطية وكينيا

وصل الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري الى أرض الوطن بعد زيارة رسمية ناجحة لدولتى الكونغو الديمقراطية وكينيا الشقيقتين ، عقد خلالها العديد من اللقاءات والمباحثات الهامة مع الوزراء من الدولتين لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك فى كافة المجالات وخاصة فى مجال الموارد المائية والري.

والتقى الدكتور سويلم خلال زيارته لدولة الكونغو الديمقراطية إيف بازاييبا ماسودى نائبة رئيس الوزراء ووزيرة البيئة والتنمية المستدامة بجمهورية الكونغو الديمقراطية ، حيث تم التأكيد على خصوصية العلاقات الإستراتيجية التي تربط البلدين على كافة المستويات، وتطلع مصر لتعزيز أواصر التعاون والتكامل بين الدولتين في مجال التنمية المستدامة للموارد المائية ، وذلك فى إطار بروتوكول التعاون الموقع بين البلدين والذى يمتد حتى عام ٢٠٢٧.

كما تفقد الدكتور سويلم والسيدة ماسودي "مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية" بالعاصمة الكونغولية – كينشاسا ، والذى يحقق الإستفادة من تكنولوجيا المعلومات والبيانات فى دراسة آثار التغيرات المناخية على دولة الكونغو ، والوقوف على إجراءات حماية المواطنين من العديد من مخاطر التغيرات المناخية المفاجئة.

كما قام الوزيران بزيارة ميدانية لأحد المواقع المختارة لإنشاء محطة مياه شرب جوفية بها بمنطقة "كيتسيني" والذى يأتي ضمن المواقع التي تم تحديدها لبدء إنشاء ١٢ محطة مياه شرب جوفية مزودة بالطاقة الشمسية بنطاق مقاطعة كينشاسا ، بالاضافة للتنسيق بين البلدين لتطبيق نظم الري الحديث في إحدي الأراضي التابعة لوزارة البيئة والتنمية المستدامة الكونغولية لتكون نموذجاً رائداً يتم التوسع به لاحقاً.

كما التقى الدكتور سويلم بممثلي الشركات المصرية العاملة بجمهورية الكونغو الديمقراطية (ممثلي شركات المقاولون العرب - ايجي برو - السويدي اليكتريك - سامكريت) ، معربا عن فخره الشديد بالمستوى العالمى الذى وصلت له الشركات المصرية فى تنفيذ المشروعات الكبرى للبنية التحتية في العديد من الدول واقتحام سوق العمل في دول حوض النيل ، وهو ما يؤكد على قوة وتميز الشركات المصرية، ويمثل تجسيداً لدعم مصر لجهود التنمية في أفريقيا.

وخلال زيارته لدولة كينيا .. إلتقى الدكتور سويلم بالسيدة/ آليس موتوني واهومي وزيرة المياه والصرف الصحي والرى الكينية ، حيث تم التباحث حول سُبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين ، والتطلع لتعزيز أواصر التعاون والتكامل بين الدولتين في مجال التنمية المستدامة للموارد المائية ، في إطار الحرص على دعم أواصر التعاون بين مصر ودول حوض النيل من خلال خلق مصالح مشتركة وتحقيق المنفعة المتبادلة لجميع الأطراف ، والحرص على تفعيل مشروعات التعاون الثنائي بين البلدين فى مجال التأقلم مع التغيرات المناخية ، تحت مظلة المبادرة الدولية للتكيف فى قطاع المياه والتى أطلقتها مصر في مؤتمر المناخ السابق.

كما التقى الدكتور سويلم بعدد من السادة أعضاء البرلمان الكيني ، حيث تم مناقشة أوجه التعاون بين مصر وكينيا في شتى المجالات وخاصة مجالى المياه والتكيف مع التغيرات المناخية ، بالإضافة لتفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين ، وتقديم مصر للدعم الفني لدولة كينيا في مجالات إنشاء سدود حصاد مياه الأمطار وإدارة المياه.

كما شارك الدكتور سويلم فى الإحتفال السابع عشر بيوم النيل والذى أقيم فى نيروبى بكينيا تحت شعار "تعزيز التعاون بحوض النيل .. تنمية مستدامة تراعى تغير المناخ" ، وذلك بحضور رئيس الوزراء الكينى والساده الوزراء والسفراء ممثلى دول حوض النيل.

وخلال زيارة سيادته لدولة كينيا .. إلتقى الدكتور سويلم بالسيدة/ أنجر أندرسون المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة للتباحث حول الجهود الدولية للتكيف مع التغيرات المناخية في قطاع المياه ، حيث أكد سيادته على ضرورة وضع رؤى مستقبلية على المستوى العالمى للتعامل مع قضايا المياه والبيئة والمناخ ، بالتزامن مع الإستمرار في إتخاذ الإجراءات الكفيلة بتحسين عملية إدارة المياه وتحسين البيئة والتكيف مع التغيرات المناخية والتخفيف من مسبباتها ، مع ضرورة توجيه التمويلات لمجالات التكيف والتخفيف من آثار التغيرات المناخية على الموارد المائية بالقارة الأفريقية