الخميس 7 ديسمبر 2023 مـ 05:28 صـ 24 جمادى أول 1445 هـ
أي خبر
أي خبر
أي خبر
رئيس مجلس الإدارةشريف إدريسرئيس التحريرمحمد حسن
جندي تشكر زملائها في الهجرة و”الوطنية للانتخابات” و”الخارجية” والجاليات المصرية بالخارج تواصل فعاليات اليوم الثاني لمبادرة ”شباب من أجل إحياء الإنسانية” بشرم الشيخ ورشة عمل تحت عنوان ”الخروج من دائرة الحرب إلى النمو الاقتصادي” ”حملة السيسي” تستقبل وفداً من ”قادرون باختلاف” بمقرها الرسمي غرفة عمليات الهجرة تواصل عملها لمتابعة تصويت المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية ”حملة السيسي” تتابع سير انتخابات المصريين بالخارج الجالية المصرية في سويسرا تتوافد علي مقار اللجان الغرفة ترصد مشاركة المصريين بالخارج بكثافة في ”أبو ظبي والرياض والكويت”.. وزيادة ملحوظة بالحضور في دبي ومسقط والدوحة وميلانو وسيدني وملبورن بأستراليا اشكر جموع الشعب المصري العظيم الـذي يُثبت كـل يوم عبقريتـه الوطنيـة ويؤكـد على قـدراتـه الجبـارة الجالية المصرية في البحرين تتوافد علي مقار اللجان الانتخابية فتح لجان الاقتراع في الولايات المتحدة الأمريكية لليوم الثاني في الانتخابات الرئاسية 2024 مؤتمر إيجبس المقبل ينظم الحوار الأفريقى للطاقة بالقاهرة

القباج تستعرض تقريرًا عن إنجازات ”مشروع الحد من الفقر ” المنفذ من قبل المؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع

القباج:وزارة التضامن الاجتماعي تضع تمويل المشروعات متناهية الصغر على رأس أولوياتها لمجابهة الفقر وللتخارج من برامج الدعم النقدي والالتحاق بسوق العمل.

- توفير 940 مليون جنيه قروضًا دوارة لتمويل 270 ألف مشروع متناهي الصغر يقوم بتنفيذها فئات أولى بالرعاية في محافظات أسيوط وسوهاج وقنا.. ونسبة النساء 48% من إجمالي المستفيدين.

- التركيز على محافظات الصعيد يأتي ضمن منهجية الاستهداف التي تتبناها الوزارة لضمان تكافؤ الفرص.. وشراكات مكثفة مع 48 جمعية أهلية لتمويل مشروعات زراعية وحيوانية وحرفية وخدمية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

استعرضت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة المؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع تقريرًا عن إنجازات مشروع الحد من الفقر، الذي تنفذه المؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع بمحافظات أسيوط، وسوهاج، وقنا، وذلك في إطار استراتيجية وزارة التضامن الاجتماعي لمواجهة الفقر بالصعيد وتنميته.

وأكدت القباج أن مشروع الحد من الفقر جاء في إطار آليات وزارة التضامن الاجتماعي لمواجهة الفقر متعدد الأبعاد للمجتمعات المحلية بمحافظات الوجه القبلي، مع استهداف المناطق الأشد فقرًا في ضوء أولويات السياسات الاجتماعية والسعي الدؤوب لتحسين سبل الحماية الاجتماعية والتنمية الاقتصادية للنساء في صعيد مصر، واللاتي تصدرن فئات المستفيدين من تلك المشروعات.

وأشار التقرير إلى أن المشروع، منذ إطلاقه وحتى مارس 2023، قد قام بتمويل 940 مليون جنيه تقريباً، لاستخدامها كقروض دوارة متناهية الصغر لأكثر من 270 ألف مستفيد من الفئات الراغبة في الالتحاق بسوق العمل بمحافظات أسيوط وسوهاج وقنا.

وقد قامت المؤسسة بتعبئة الشراكة مع 48 جمعية أهلية، وتنوعت المشروعات التي تم تمويلها من حيث نوع النشاط وطبيعة المنطقة ومهارات المستفيدين، بما يشمل 157,472 مشروع زراعي وحيواني، و76,995 مشروع تجاري، و9,872 مشروع خدمي، و26,880 مشروع حرفي، وقد احتل نصيب النساء من تلك المشروعات نسبة 48% من إجمالي المستفيدين.

وأضاف التقرير أن المشروع قام برفع الحد الأقصى للتمويل ليواكب المتغيرات الاقتصادية ليصبح 15 ألف جنيه مقابل 7000 جنيه، ويتم سداد قيمة القرض والمصروفات الإدارية على أقساط شهرية تصل إلى 24 شهراً.

ويقدم المشروع للمستفيدين خدمات التمويل بمصروفات إدارية بسيطة تتناسب مع الظروف الاقتصادية للمستفيدين، ويتم تنفيذ المشروع بالشراكة مع 48 جمعية أهلية، منها 17 جمعية في محافظة أسيوط، و16 جمعية بمحافظة سوهاج و15 جمعية بمحافظة قنا.

ويهدف مشروع الحد من الفقر إلى توفير فرص عمل تساهم في التخفيف من نسبة الفقر وتحقيق التمكين الاقتصادي وتحسين جودة الحياة لكثير من الأسر بالمحافظات المستهدفة، ويعد المشروع من أنجح المشروعات التنموية التي تحقق معدلات تدوير أسرع مقارنة بالبرامج الأخرى التي تعتمد على الاقتراض الخارجي، إضافة إلى الحرص على إجراء عمليات الدراسة وتقييم المخاطر، والمتابعة والدعم الفني، واستغلال الفرص الاستثمارية بمناطق تنفيذ المشروع، وتنمية رأس مال المشروع بشكل مستمر