الثلاثاء 21 مايو 2024 مـ 08:24 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
أي خبر
أي خبر
أي خبر
رئيس مجلس الإدارةشريف إدريسرئيس التحريرمحمد حسن
إطلاق المنظومة الإلكترونية لطلبات التصالح في مخالفات البناء.. غداً التربية والتعليم تعلن انطلاق المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين من طلاب التعليم ما قبل الجامعي غدا الثلاثاء هيئة الرعاية الصحية تطلق فاعليات المؤتمر العلمي الأول لفرع الهيئة العامة للرعاية الصحية بالإسماعيلية الصحة تكثف الخدمات الطبية والتوعوية بالحدائق والمتنزهات بجميع محافظات الجمهورية مواقع إستلام القمح تفتح أبوابها أمام المزارعين خلال إجازة شم النسيم مصر تحذر من مخاطر عملية عسكرية إسرائيلية محتملة بمنطقة رفح الفلسطينية وزير الزراعة يترأس اجتماعات الجمعية العمومية للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة ” أكساد ” بالعاصمة السعودية الرياض ”الطرق والكباري” : تخصيص خط ساخن وأرقام هواتف وواتساب لتقي شكاوى وبلاغات المواطنين بشأن تأمين سلامة الطرق ومنع التعديات عليها رئيس الوزراء يهنئ أبناء مصر الأقباط داخلها وخارجها بمناسبة الاحتفال بعيد القيامة المجيد ”الرعاية الصحية” تعلن نجاح مجمع الإسماعيلية الطبي كأول مجمع طبي مصري متكامل شكري يستقبل وزير خارجية فرنسا شائعة.. إصدار قرار بإتمام صفقة بيع محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء بطاقة الرياح لمستثمرين أجانب بقيمة لا تتناسب مع ما تم إنفاقه...

إرشادات خالدة لرعاية الصحة العقلية والجسدية

الصحة النفسية:

يقدم القرآن حكمة عميقة حول رعاية الصحة العقلية، مع التركيز على أهمية تنمية السلام الداخلي والمرونة والتوازن العاطفي. أحد التعاليم المركزية للقرآن فيما يتعلق بالصحة العقلية هو مفهوم التوكل، أو الاعتماد على الله. جاء في سورة الأنفال (8: 2): «إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون». ". تؤكد هذه الآية على أهمية الثقة في حكمة الله وعنايته، مما يمنح المؤمنين شعوراً بالطمأنينة والسكينة وسط تحديات الحياة.

يمكنك التعلم من أكاديمية تعليم التجويد


علاوة على ذلك، يشجع القرآن المؤمنين على اللجوء إلى الصلاة والدعاء في أوقات الشدة والمشقة. سورة البقرة (2: 286) تقول: "ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا. رب ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا. وتسلط هذه الآية الضوء على القيمة العلاجية للتوجه إلى الله في الصلاة، وإيجاد العزاء والقوة في رحمته ومغفرته وقد تتعلم القران من أكاديمية تحفيظ القرآن عن بعد.

علاوة على ذلك، يعزز القرآن الوعي الذاتي والتأمل كطرق للوضوح العقلي والنمو الروحي. تنصح سورة الحشر (59:18) المؤمنين بأن "يتأملوا فيما قدمت أيديهم ويخافوا الله"، وتشجعهم على التفكير في أفعالهم ونواياهم سعياً إلى تحسين الذات والتنمية الأخلاقية.

إليك ايضا أسهل طريقة لحفظ سورة يس


الصحة الجسدية:

بالإضافة إلى معالجة الصحة العقلية، يؤكد القرآن على أهمية الحفاظ على الصحة البدنية باعتبارها جانبًا أساسيًا من وجود الإنسان. كما تعلمه بعض أكاديمية تحفيظ القرآن عن بعد وقد جاء في سورة البقرة (2: 195): "وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة". تؤكد هذه الآية على مبدأ الحفاظ على الذات والإدارة المسؤولة للجسد، وتحذر من السلوكيات التي تعرض صحة الفرد ورفاهيته للخطر.

علاوة على ذلك، تعتبر أكاديمية تحفيظ القرآن عن بعد سبب يدعو القرآن إلى الاهتمام بالصحة النفسية والجسمية في القرآن الكريم بما في ذلك النظام الغذائي والتغذية. تحذر سورة الأعراف (7:31) من الإسراف في الطعام والشراب، وتحث المؤمنين على الاعتدال في تناوله: "يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا" إنه لا يحب المسرفين."

علاوة على ذلك، يسلط القرآن الضوء على ترابط الصحة البدنية مع السلامة الروحية والأخلاقية. تقول سورة المؤمنون (23: 1-3): "لقد أفلح المؤمنون الذين هم في صلاتهم خاشعون والذين عن اللغو معرضون". يؤكد هذا المقطع على أهمية الصلاة والاستقامة في الحفاظ على الصحة الشاملة، ويؤكد على العلاقة التكاملية بين الصحة الجسدية والكمال الروحي.


تقدم أكاديمية تحفيظ القرآن عن بعد إرشادات خالدة لرعاية الصحة العقلية والجسدية، ويقدم للمؤمنين إطارًا شاملاً للرفاهية الشاملة. ومن خلال الالتزام بتعاليمه ومبادئه، يمكن للمسلمين تنمية المرونة واليقظة والانضباط الذاتي، مما يؤدي إلى حياة متوازنة ومرضية وفقًا لإرادة الله الإلهية.