السبت 4 مايو 2024 مـ 10:18 صـ 25 شوال 1445 هـ
أي خبر
أي خبر
أي خبر
رئيس مجلس الإدارةشريف إدريسرئيس التحريرمحمد حسن
وزير الزراعة يترأس اجتماعات الجمعية العمومية للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة ” أكساد ” بالعاصمة السعودية الرياض ”الطرق والكباري” : تخصيص خط ساخن وأرقام هواتف وواتساب لتقي شكاوى وبلاغات المواطنين بشأن تأمين سلامة الطرق ومنع التعديات عليها رئيس الوزراء يهنئ أبناء مصر الأقباط داخلها وخارجها بمناسبة الاحتفال بعيد القيامة المجيد ”الرعاية الصحية” تعلن نجاح مجمع الإسماعيلية الطبي كأول مجمع طبي مصري متكامل شكري يستقبل وزير خارجية فرنسا شائعة.. إصدار قرار بإتمام صفقة بيع محطة جبل الزيت لتوليد الكهرباء بطاقة الرياح لمستثمرين أجانب بقيمة لا تتناسب مع ما تم إنفاقه... الإمام الأكبر يهنئ الفائزين بالمراكز الأولى في مسابقة الأزهر لحفظ القرآن الكريم رئيس الوزراء يتابع مع وزير الصحة عددا من ملفات العمل ممثل برنامج الأمم المتحدة الانمائي يشيد بالتعاون مع جهاز تنمية المشروعات للمساهمة فيما يحققه الاقتصاد المصري من إنجازات وزير النقل يبحث مع نظيره الليتواني زيادة مجالات التعاون المشترك في قطاعات النقل المختلفة وزير العمل يشهد بروتوكول تعاون بين مديريتي ”العمل” و”التربية والتعليم” لتأهيل ”الشباب السيناوي” لسوق العمل . مجلس إدارة الهيئة يهنئ القوات المسلحة الباسلة بمناسبة الذكرى الثانية والأربعين لعيد تحرير سيناء

فساد اللحوم يقتل المواطن ..لحوم الحمير والمواد الكيميائية مسرطنة لعبة معدومى الضمير لتحقيق المكاسب

 

ماذا نفعل وسط هذا الفساد الذى استشرى حتى فى اللحوم؟ مجهود كبير مبذول من  الإدارة العامة للتموين مؤخرًا، فى ضبط عديدٍ من السلع التجارية غير الصالحة للاستهلاك الآدمى، وبوجه أخص اللحوم ومصنعاتها.

 

حالة من الردع، والضربات المتتالية توجهها الإدارة العامة للتموين والأجهزة الرقابية المساعدة، لتكون بمثابة ضربة قاصمة لهؤلاء من أصحاب المطاعم، والتجار "معدومى الضمير"، والذين لا يعنيهم أرواح الناس.

 

فى هذا التحقيق، نستعرض بعض الحالات التى تم ضبطها مؤخرًا، والسبب وراء تلك الظاهرة، وضبط كميات ضخمة من اللحوم الفاسدة.. وما الحل الناجع أمام المواطنين؟.. وهل يهجرون اللحوم المصنَّعة، وأى سلع يستبدلونها بها؟!

الواقعة الأولى، كانت منذ أيام قليلة حيث تمكنت إدارة مباحث التموين، فى محافظة الجيزة من ضبط 200 كيلو لحوم فاسدة داخل سلسلة مطاعم شهيرة  فى منطقة العجوزة، حيث تم إلقاء القبض على مديرين مسؤولين، وعامل، وتمت إحالتهم إلى النيابة العامة للتحقيق بعد تقرير الطبيب البيطرى بعدم صلاحية اللحوم للاستهلاك الآدمى.

 

وأكدت التحقيقات التى أجراها رئيس نيابة العجوزة، أن حملة مباحث التموين رافقتها لجنة الطب البيطرى، وتم فحص، وتفتيش سلسلة المطاعم وضبط داخلها 200 كيلو لحوم فاسدة، وأنكر المتهمون الاتهامات الموجهة إليهم وتم إخلاء سبيلهم بكفالة  10 آلاف جنيه لكل منهم.

 

 

ضبطت الإدارة العامة للتموين أيضًا 460 كيلو من اللحوم والدواجن، ودهونًا حيوانية غير صالحة للاستخدام بحوزة مسؤول عن سلسلة مطاعم شهيرة فى القاهرة، وأحالت المباحث المسؤول إلى النيابة العامة للتحقيق، عقب حدوث الواقعة، وأعدمت لجنة من الطب البيطرى الكميات المضبوطة بعد ثبوت عدم صلاحيتها.. كما تم ضبط 545 قضية بلغ حجم المضبوطات فيها 465 ألف ما بين لحوم، وأسماك، ومكرونة، وسلع غذائية أخرى، إضافة إلى 5 مصانع غير مرخصة لصناعة اللحوم، والسلع الغذائية من خامات مجهولة المصدر، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

وهناك "مسمط" بالجيزة يقدم "الكرشة، والفشة، والممبار" للناس دون علمهم بأنها غير صالحة للاستهلاك الآدمى، حيث تمكنت مديرية الطب البيطرى بالجيزة من ضبط 2.1 طن "كرشة، وفشة، وممبار" غير صالح للاستهلاك الآدمى لدى مسمط شهير فى منطقة الطالبية.

 

وكشف التقرير الشهرى لمجهودات مديرية الطب البيطرى أن الحملات المؤخرة أسفرت عن ضبط طن، و25 كيلو جرامًا من اللحوم، وبالمرور على تلك الشوادر تم ضبط 650 كيلو لحومًا، وبالمرور على ثلاجات اللحوم تم ضبط طن و650 كيلو جرامًا من الدواجن، وبالمرور على أكمنة السيارات تم ضبط طن و500 كيلو جرام "بسطرمة" فاسدة وغير صالحة للاستهلاك الآدمى، وتم تحرير 62 محضرًا للمخالفين.

 

وعلى صعيدٍ متصل، تمكن رجال مباحث التموين بالتعاون مع مديرية الطب البيطرى فى الجيزة من ضبط 785 كيلو لحومًا مجمدة، ولحومًا مستوردة، وأحشاء، ودهونًا حيوانية، ودواجن فاسدة، فى مطعمين بمنطقة الدقى، والعجوزة، وتم تحرير المحاضر اللازمة، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال أصحابهما.

 

وفى السياق ذاته، تم ضبط 3 أطنان و55 كيلو دواجن فاسدة، وغير صالحة للاستهلاك الآدمى لدى ثلاجة مجازر دواجن فى منطقة كرداسة، وتم تحرير محضر رقم 15517 جنح كرداسة وتم ضبط طن و850 كيلو جرامًا من اللحوم المفرومة، والأسماك والدواجن الفاسدة لدى ثلاجة بناحية الهرم، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 32151 و32152 جنح الهرم، كما تم ضبط 11 طنًا من الدهون الحيوانية الفاسدة لدى ثلاجة فى ناحية كفر المنفى، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 32254 جنح الهرم.

 

 

أكد مصدر مسؤول فى مديرية الطب البيطرى، بمحافظة القاهرة، أنه يتم شن حملات مكبرة لمداهمة مخازن اللحوم العادية، والمصنعة الفاسدة بحى المرج، موضحًا أن "الحملة" أسفرت عن مصادرة 3 أطنان لحوم مصنعة فاسدة فى منطقة المرج الغربية بالتعاون مع مباحث التموين بالمرج، وتم التحفظ على اللحوم، ونقلها إلى مقر "المديرية" لإعدامها.

ومن جانبه، شنَّ اللواء خالد عبد العال، مدير أمن القاهرة، حملة على مصنع لحوم بروتينية، بالتنسيق مع رجال التموين والمباحث بقيادة اللواء هشام العراقى، مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة، حيث تمكن وقواته من ضبط 20 طنًا من اللحوم الفاسدة.

 

وفى القليوبية تمكن رجال مباحث التموين من القبض على مدير مسؤول عن مطعم سورى شهير يقوم ببيع لحوم ودواجن فاسدة، وغير صالحة للاستهلاك الآدمى، حيث وردت معلومات سرية لضباط مباحث التموين تفيد أن تامر. ع، 35 سنة، المدير المسؤول عن مطعم سورى شهير فى مدينة بنها، يقوم ببيع لحوم فاسدة، وتمكن رجال المباحث من ضبط 18 كيلو شيش دواجن، وبرميل بلاستيك داخله لحوم فاسدة، وأنواع من الدواجن واللحوم المصنعة، وتمت إحالته إلى النيابة التى باشرت التحقيق معه.

 

وفى مدينة نصر أيضًا تم ضبط صاحب محل مشويات شهير، لاتهامه بالغش التجارى وبيع لحوم فاسدة غير صالحة للاستهلاك الآدمى، حيث تم ضبط 750 كيلو من اللحوم الفاسدة داخل المطعم قبل تقديمها للمواطنين، وهذا المطعم كائن خلف سور نادى الأهلى بمدينة نصر، حيث تم ضبط 750 كيلو أثناء تجهيزها، لتقديمها للمواطنين.

 

ولا ننسى واقعة إغلاق مطعم شهير فى إمبابة أكثر من مرة، حيث تم ضبط حوالى طن لحوم فاسدة مليئة بالديدان، وفى حالة تعفن، وتم القبض على صاحب المحل وكان ذلك عام 2013.

 

اللحوم الفاسدة ليست فى القاهرة الكبرى فقط، ولكن تم ضبط لحوم فاسدة فى محافظة الوادى الجديد، بكميات كبيرة حيث تم ضبط مطعم "بيتزا" وداخله 20 كيلو لحوم فاسدة، و48 عبوة خميرة غير صالحة للاستهلاك الآدمى، و"هامبرجر" منتهى الصلاحية، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم.

 

لحم حمير بالمطاعم الكبرى.. هذه كانت مفاجأة فى الشهور والسنوات الماضية أيضًا، حيث تناولتها عديد من وسائل الإعلام حينما  تم الكشف عن قيام صاحب مزرعة حمير فى محافظة الفيوم بذبحها وتوريدها لمطاعم شهير بالقاهرة، والجيزة وتم التحقيق معه، ولكن لا يمكن الإدلاء بأسماء تلك المطاعم نظرًا لعدم وجود أدلة ثابتة ضدها.

قال اللواء محمود العشيرى، مساعد وزير الداخلية مدير الإدارة العامة لمباحث التموين، إن مباحث "التموين" تقوم بدورها على أكمل وجه، وإنه فى الفترة الأخيرة تم تكثيف الحملات بناءً على توجيهات من اللواء مجدى عبدالغفار، وزير الداخلية، بضبط السلع غير الصالحة للاستهلاك الآدمى، نظرًا للتقرير الأخير الذى صدر من إحدى المنظمات بشكل غير رسمى يقول إن مصنفات اللحوم التى تباع فى المحلات والمطاعم بها سرطانات، ولذلك تم شن حملات مؤخرًا لضبط هذه الكميات من اللحوم الفاسدة.

 

وأضاف العشيرى: "تم ضبط كميات كبيرة من اللحوم الفاسده فى الفترة الأخيرة من مطاعم شهيرة، ولن نخصص أسماء حيث إن معظم المطاعم الشهيرة متورطة فى بيع لحوم فاسدة، وغير صالحة للاستهلاك الآدمى، ونحن لدينا أرقام خطوط ساخنة نتلقى من خلالها الشكاوى، وأتوجه للمواطنين بالإبلاغ عن أى فساد أو محلات تبيع لحومًا أو سلعًا غير صالحة، أو بأعلى من سعرها الحقيقى، وأيًا كان حجم الشكوى، أو البلاغ لابد من الإبلاغ عن ذلك، وسوف ننزل بحملات على المحل، أو المطعم الموجه ضده البلاغ".

 

وتابع: "لمعالجة تلك الظاهرة من بيع اللحوم الفاسدة فى المحلات أنصح كل المواطنين بعدم تناول أطعمة بها لحوم خارج المنزل سواء من المصنعة أو العادية لحين تحجيم أصحاب الضمائر الميتة، وتوجيه ضربات متتالية على مصادر توزيعهم، ومخازنهم، والقضاء على اللحوم الفاسدة فى الأسواق كافة".