السبت 25 مايو 2024 مـ 02:26 صـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
أي خبر
أي خبر
أي خبر
رئيس مجلس الإدارةشريف إدريسرئيس التحريرمحمد حسن
وزير الإسكان يتفقد المرحلة الأولى من الطريق الرابط بين مدينتى الفيوم والفيوم الجديدة.. وتطوير مداخل الفيوم الجديدة ” آمنة ورحمي” يتفقدان محور ترعة النعناعية وتطوير الكورنيش بكفر الزيات الأعلى للثقافة يُعلن القوائم القصيرة للمرشحين لجوائز الدولة لعام 2024. إطلاق المنظومة الإلكترونية لطلبات التصالح في مخالفات البناء.. غداً التربية والتعليم تعلن انطلاق المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين من طلاب التعليم ما قبل الجامعي غدا الثلاثاء هيئة الرعاية الصحية تطلق فاعليات المؤتمر العلمي الأول لفرع الهيئة العامة للرعاية الصحية بالإسماعيلية الصحة تكثف الخدمات الطبية والتوعوية بالحدائق والمتنزهات بجميع محافظات الجمهورية مواقع إستلام القمح تفتح أبوابها أمام المزارعين خلال إجازة شم النسيم مصر تحذر من مخاطر عملية عسكرية إسرائيلية محتملة بمنطقة رفح الفلسطينية وزير الزراعة يترأس اجتماعات الجمعية العمومية للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة ” أكساد ” بالعاصمة السعودية الرياض ”الطرق والكباري” : تخصيص خط ساخن وأرقام هواتف وواتساب لتقي شكاوى وبلاغات المواطنين بشأن تأمين سلامة الطرق ومنع التعديات عليها رئيس الوزراء يهنئ أبناء مصر الأقباط داخلها وخارجها بمناسبة الاحتفال بعيد القيامة المجيد

عبر ”الفيديو كونفرانس”..لاستئناف إجراءات تفعيل أربع اتفاقيات لإنشاء درجات علمية مزدوجة

وزير التعليم العالي يشهد توقيع بروتوكول تجديد مذكرة التفاهم بين جامعة بنها وجامعة ووهان للتكنولوجيا بالصين

شهد د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والوزير المفوض/ لو تشون شنغ المستشار التعليمي والعلمي لسفارة جمهورية الصين الشعبية بالقاهرة، توقيع بروتوكول تجديد مذكرة التفاهم بين جامعة بنها وجامعة ووهان بالصين؛ بهدف استئناف إجراءات تفعيل أربع اتفاقيات تتعلق بإنشاء درجات علمية مزودجة بين الجامعتين، وذلك عبر تقنية عبر الفيديو كونفرانس.

وخلال مراسم توقيع البروتوكول، أكد الوزير عُمق العلاقات التاريخية بين مصر والصين؛ مشيرًا إلى أهمية تعزيز التعاون بين البلدين، خاصًة في المجالات التعليمية، والبحثية، والتدريبية، وتدعيم الشراكة بين الجامعات المصرية والصينية.

وثمن د. أيمن عاشور تجديد مذكرة التفاهم التي تأتي استكمالاً للتعاون المُشترك بين جامعة بنها وجامعة ووهان للتكنولوجيا بالصين، مشيرًا إلى أن هذا التعاون يأتي تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية، بضرورة التوسع في التعاون مع الجامعات الدولية ذات المكانة المُتميزة عالميًا؛ للاستفادة من خبراتها في توفير برامج دراسية ذات جودة عالمية، بما يضمن مُستوى دوليًا متميزًا من التعليم، ووجود خريج حاصل على شهادة مُعترف بها دوليًّا ومحليًّا.

كما أضاف د. أيمن عاشور أن هذا النوع من التعاون يتطلب تعزيز الشراكة العلمية والبحثية، موضحًا أنه سيُسهم بشكل فعال في دعم التعاون بين الطرفين باعتباره فرصة لتبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس، وتوفير تعليم بجودة عالية للطلاب، مما يُسهم في خلق بيئة تعليمية مُتميزة.

وقع بروتوكول تجديد مذكرة التفاهم عن جامعة بنها د. جمال سوسة رئيس الجامعة، ومن الجانب الصيني البروفيسير/ يانج جونكاى رئيس جامعة ووهان للتكنولوجيا.

ومن جانبه، أوضح د. جمال سوسة أن تجديد مذكرة التفاهم يأتي في إطار رؤية وإستراتيجية جامعة بنها؛ للانفتاح على الجامعات المرموقة عالميًا، وتكوين الشراكات معها؛ بهدف دعم بناء قدرات الطلاب، والباحثين، وهيئة التدريس بجامعة بنها بما يخدم جودة المُخرجات الأكاديمية والبحثية، مشيرًا إلى أن إنشاء هذه الدرجات العلمية المزدوجة بين بنها ووهان يأتي تمهيدًا لبدء الدراسة بها في الفرع الدولي لجامعة بنها الحكومية بالعبور.

وأضاف رئيس جامعة بنها أن هذه الاتفاقيات تفتح مجالات التعاون العلمي المُشترك، وتعزز العلاقات بين الطرفين، فضلًا عن تبادل الخبرات، وتحسين الفرص التعليمية في كافة المجالات، كما تتضمن تأسيس برامج تعليمية ذات مواصفات عالمية، بالإضافة إلى تبادل أعضاء هيئة التدريس.

كما أشار د. جمال سوسة إلى أن العلاقة بين جامعة بنها وجامعة ووهان للتكنولوجيا تعود إلى عام 2017، حينما تم توقيع أول مذكرة تفاهم ببن الجانبين، مضيفًا أن تجديد مذكرة التفاهم يأتي بهدف استئناف إجراءات تفعيل أربع اتفاقيات تتعلق بإنشاء درجات علمية مزودجة بين الجامعتين، وهو ما من شأنه إتاحة فرص علمية وبحثية مُتميزة لأبناء جامعة بنها.

ومن جانبه، أعرب الوزير المفوض/ لو تشون شنغ عن سعادته بتجديد مذكرة التفاهم بين جامعة بنها وجامعة ووهان للتكنولوجيا، مؤكدًا أنه في ظل القيادة الإستراتيجية للرئيس شي جين بينغ والرئيس عبد الفتاح السيسي، ساعدت الصين ومصر بعضهما البعض في التغلب على الصعوبات، وحققت علاقاتهما قفزات كبيرة، مشيرًا إلى اجتماع الرئيسين خلال القمة الأولى للصين والدول العربية في ديسمبر الماضي، والتي حققت زخمًا جديدًا؛ لترسيخ الثقة السياسية المُتبادلة بين البلدين.

وأكد لو تشون شنغ استعداد الصين لتعميق تعاونها مع مصر لحماية المصالح المُشتركة للدول النامية، وتعزيز السلام والاستقرار في المنطقة وخارجها، لافتًا إلى تواصل تعميق التعاون بين الصين ومصر في مجال التعليم العالي، ومشيرًا إلى أن أساس التعاون في تعليم اللغة بين البلدين متين، كما أن التبادلات بين الطلاب والعلماء وثيقة للغاية.

وأضاف لو تشون شنغ أن معاهد كونفيشيوس تعد رموزًا مهمة للتعاون بين مصر والصين في الوقت الحاضر، كما يدرس ما يقرب من ألفي طالب مصري في الجامعات الصينية؛ للحصول على درجات علمية مختلفة، ومن جانب آخر يدرس ما يقرب من ألف طالب صيني اللغة العربية وتخصصات أخرى في مصر، كما تقدم الحكومة الصينية عددًا من المنح الدراسية للطلاب المصريين كل عام.

كما ثمن البروفيسير/ يانج جونكاى توقيع بروتوكول تجديد مذكرة التفاهم؛ لإنشاء درجات علمية مزدوجة لدرجة البكالوريوس الأولى من جامعة بنها والثانية من جامعة ووهان للتكنولوجيا، فضلًا عن تقديم الجانب الصيني منح مُمولة بالكامل من الحكومة الصينية؛ لاستكمال الخريجين دراساتهم العليا، مشيرًا إلى حرص الجامعة على استمرار وتعزيز الثقة والتعاون المُتبادلين، من خلال الزيارات المُتبادلة، والتي أدت إلى سلسلة من مشاريع التعاون التعليمي.

وأضاف رئيس جامعة ووهان للتكنولوجيا أن التعاون بين الجامعتين سيعزز التبادل في النواحي التعليمية الثنائية، كما يعزز جودة التعليم، والتأثير الدولي للجامعتين في مصر والمنطقة في المستقبل، فضلًا عن الترويج المُشترك لتدويل التعليم، ودعم تطوير التعليم في الصين ومصر، مرحبًا بمواصلة التعاون على مستوى عالٍ من التبادل التعليمي، وتدريب الطلاب، والتعاون في البحث العلمي، وغيرها من المجالات.

من جانبه أكد د. تامر سمير نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أن جامعة بنها حرصت على تجديد مذكرة التفاهم مع جامعة ووهان؛ بهدف استئناف إجراءات تفعيل أربع اتفاقيات جديدة؛ لإنشاء درجات بكالوريوس مزدوجة في تخصصات الهندسة المدنية، وعلوم الكمبيوتر، والاقتصاد والتجارة الدولية، وإدارة الأعمال، موضحًا أن الطالب بعد انتهائه من مدة الدراسة في بنها ووهان سوف يحصل على شهادتين لدرجة البكالوريوس الأولى من جامعة بنها والثانية من جامعة ووهان للتكنولوجيا كما يكون لخريجي البرنامج الدولي الأولوية في الحصول على منح مُمولة بالكامل من الحكومة الصينية؛ لاستكمال دراساتهم على مستوى الدراسات العليا.

كما أشار د.حازم عليوة إلى أن جامعة ووهان للتكنولوجيا تُعد إحدى الجامعات الصينية المُتميزة Double first calss University، وعدد طلابها يتعدى ٥٥ ألف طالب، وبها ٢٤ كلية، كما تحتل الجامعة المرتبة ٣٤ على مستوى الصين من بين ٧٠٠ جامعة صينية، وتظهر في كل التصنيفات الدولية المشهورة مثل QS، وTHE، وشنغهاي، وتصنيف Us News.

كما تتميز الجامعة بترتيب مُتقدم جدًا عالميًا في عدد من التخصصات العلمية، حيث حصلت على المركز الثاني عالميًا في مجال الكيمياء، والمركز الرابع عالميًا في مجال الفيزياء الكيميائية، والمركز ١١ عالميًا في مجالي النانو والطاقة، كما حصلت على المركز ٣٤ عالميًا في مجال الهندسة المدنية.

حضر مراسم التوقيع من جامعة بنها عبر الفيديو كونفرانس كل من د. تامر سمير نائب التعليم والطلاب، والعمداء المعنيين (د. سيد على عميد هندسة بنها، ود. سامي غنيمى عميد كلية الأعمال، ود. كرم جودة عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي)، ود. حازم عليوة منسق الاتفاقية والقائم بعمل المدير الأكاديمي لجامعة بنها بالعبور