السبت 25 مايو 2024 مـ 12:59 صـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
أي خبر
أي خبر
أي خبر
رئيس مجلس الإدارةشريف إدريسرئيس التحريرمحمد حسن
وزير الإسكان يتفقد المرحلة الأولى من الطريق الرابط بين مدينتى الفيوم والفيوم الجديدة.. وتطوير مداخل الفيوم الجديدة ” آمنة ورحمي” يتفقدان محور ترعة النعناعية وتطوير الكورنيش بكفر الزيات الأعلى للثقافة يُعلن القوائم القصيرة للمرشحين لجوائز الدولة لعام 2024. إطلاق المنظومة الإلكترونية لطلبات التصالح في مخالفات البناء.. غداً التربية والتعليم تعلن انطلاق المسابقة الوطنية لشباب المبتكرين من طلاب التعليم ما قبل الجامعي غدا الثلاثاء هيئة الرعاية الصحية تطلق فاعليات المؤتمر العلمي الأول لفرع الهيئة العامة للرعاية الصحية بالإسماعيلية الصحة تكثف الخدمات الطبية والتوعوية بالحدائق والمتنزهات بجميع محافظات الجمهورية مواقع إستلام القمح تفتح أبوابها أمام المزارعين خلال إجازة شم النسيم مصر تحذر من مخاطر عملية عسكرية إسرائيلية محتملة بمنطقة رفح الفلسطينية وزير الزراعة يترأس اجتماعات الجمعية العمومية للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة ” أكساد ” بالعاصمة السعودية الرياض ”الطرق والكباري” : تخصيص خط ساخن وأرقام هواتف وواتساب لتقي شكاوى وبلاغات المواطنين بشأن تأمين سلامة الطرق ومنع التعديات عليها رئيس الوزراء يهنئ أبناء مصر الأقباط داخلها وخارجها بمناسبة الاحتفال بعيد القيامة المجيد

”في جلسة دعم وتمكين الشباب ملف ريادة الأعمال”

أحمد دياب يطالب بتفعيل نسبة 5% لتوظيف قدرات ذوي الهمم بالشكل المناسب في المجتمع

انطلاق ثالث جلسات المحور المجتعمي بالحوار الوطني


العامري فاروق: استيعاب النسبة االكبيرة للشباب في المجتمع، والدعم بتحديد المجالات التي تتناسب مع مميزاتهم.

عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين : مزايا الأعمال الريادية بالنسبة لبيئة العمل هى خلق حلول غير تقليدية للمشاكل

ممثل حزب التيار الحر : برامج تأهيلية خاصة لذوى الإعاقة تناسب كل شخص على حسب حالته وتصنيفها

رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب: تأهيل الشباب قبل تمكينهم ضرورة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

انطلقت ثالث جلسات المحور المجتمعي للحوار الوطني، اليوم الخميس بمركز القاهرة للمؤتمرات بمدينة نصر، حيث تناقش لجنة الشباب على مدار جلستين دعم وتمكين الشباب ملف ريادة الأعمال.

كما تناقش لجنة الصحة على مدار جلستين منظومة التأمين الصحي الشامل والنظام الصحي الحكومي والخاص والأهلي، وتأتي الجلستين تحت عنوان "الرعاية الصحية بين التحديات والآمال".

يشار إلى أن المحور المجتمعي قد عقد في ثاني جلساته أربع جلسات، حيث ناقشت لجنة التعليم والبحث العلمي على مدار جلستين قضية التعليم قبل الجامعي، كما لجنة القضية السكانية على مدار جلستين تشخيص الحالة السكانية في مصر وتحسين الخصائص السكانية.

يذكر أن المحور المجتمعي الذي يضم 6 لجان فرعية، قد عقد في أولى جلساته، أربع جلسات، حيث ناقشت لجنة الأسرة والتماسك المجتمعي على مدار جلستين مسائل الوصاية على المال وما يرتبط بها، كما ناقشت لجنة الثقافة والهوية الوطنية على مدار جلستين موضوع الهوية الوطنية.

وفي جلسة دعم وتمكين الشباب, قدم النائب احمد دياب وكيل لجنة الرياضة بمجلس الشيوخ الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على إطلاق مبادرة الحوار الوطني، والذي دعا إليه خلال حفل إفطار الأسرة المصرية، من أجل سماع الآراء وتحديد الأولويات خلال التحديات الراهنة.

جاء ذلك خلال جلسة دعم وتمكين الشباب وذوي الهمم في ملف ريادة الأعمال، بلجنة الشباب ضمن المحور المجتمعي.

وتابع دياب أنه يحب على الشباب أن يدعم بلده ويقف بجانبها خاصة في ظل الوضع الراهن مطالبا بمواجهة محاولات الإحباط والتشكيك الذي قد يتعرض لها

وأضاف وكيل لجنة الرياضة بمجلس الشيوخ، إلى أننا في حرب وعي لذلك يجب مواجهة محاولات تصدير الإحباط وفقده الأمل، مشيرا إلى أن الدولة المصرية اعتمدت على العمل والبناء وهذه أمور تساعد في بث الأمل من جديد.

وأكد عضو مجلس الشيوخ أن ذوي الهمم رمز للإصرار والعزيمة ويحب دمجهم في ملف ريادة الأعمال بالشكل المطلوب، مطالبا بتفعيل تعديلات قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 10 لسنة 2018، والتي من بينها تفعيل نسبة الـ 5%.

وأشار الي أن تفعيل نسبة 5% من شأنها توظيف قدرات ذوي الهمم بالشكل المناسب، بما يفيد الجميع ويدعم ريادة الأعمال فيما يتعلق بهم ويضمن إعادة تأهيلهم بشكل حقيقي, مطالبا بتفعيل ال ١٥٠ سلعة دعما للشباب مبينا دورها في الترشيد على الدولة ودعم الاقتصاد.

قال العامري فاروق وزير الشباب الأسبق، أن عنوان جلسة اليوم " دعم وتمكين الشباب وذوي الهمم في ملف ريادة الأعمال" في غاية الأهمية منوها أن كل كلمة به لها ملفها الكبير.

جاء ذلك خلال جلسة دعم وتمكين الشباب وذوي الهمم في ملف ريادة الأعمال، بلجنة الشباب ضمن المحور المجتمعي.

وتابع فاروق أن دعم الشباب يتطلب الاستيعاب لنسبة الشباب الكبيرة في المجتمع، موضحا أنه من المهم تحديد المجالات التي يمكن أن يدخلها الشباب وتتناسب مع مميزاتهم.

وأضاف وزير الرياضة الأسبق أن جهاز التعبئة والاحصاء له دور كبير في تحليل الملفات، الي يمكن أن يتحرك بها الشباب لمعرفة احتياجاتهم ومتطلباتهم في بيئة تناسب مهاراتهم, مشيرا الي أن الشباب يسعى لإثبات وجوده بغض النظر عن قدراتهم المالية، فالجميع يريد إثبات وجوده في المجتمع ليكون عنصر فعال, موضحاً أن قانون الشباب من القوانين الهامة، ولكنه يجب أن يتسق مع رؤية الدولة الجديدة ويكون مفهومه الشباب وليس المؤسسات الشبابية.

قال محمود حسين، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، إن الرئيس السيسي طمآن الشعب المصري من خلال ما أكده أمس بمؤتمر الشباب بالإسكندرية، من أنه سيتم أخذ ما سيتم التوصل اليه من مخرجات خلال الحوار الوطني على محمل الجد وسيتم تطبيقه.

وأضاف، أنه فيما يتعلق بريادة الأعمال، فلدينا ثروة قومية في خارج مصر حيث أن لدينا ١٢ مليون مواطن منهم ٦٠% من الشباب، فهذه ثورة قومية يجب الاستفادة منها الاستفادة القصوى، لافتًا إلى أن هناك تواصلًا بين هذه الفئة من الشباب والدولة من خلال وزارة الهجرة ولكن ينقصنا توفير العديد من التسهيلات لهم من أجل استغلالهم الاستغلال الأمثل.

وأوصى بضرورة تأهيل الشباب قبل تمكينهم، وتعزيز التعاون بيم المراكز للبحثية المعنية بالاختراعات، بجانب إنشاء معهد افتراضي لريادة الأعمال, مؤكدا علي ضرورة وجود دليل تنظيمي لمشروعات ريادة الاعمال، وفتح مكاتب للقنصليات العامة للتواصل مع الشباب المتواجد بالخارج.

قال جهاد سيف، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن هناك اختزال كبير لمفهوم ريادة الأعمال في مصر، وخلط بين المشروعات الريادية الابتكارية وهي المقصودة، وبين المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وهي ريادية اصطلاح، مشيراً إلى أنه تمثل الأعمال الريادية نحو 50% من الناتج المحلى الإجمالي بالولايات المتحدة الأمريكية، و60% من الناتج المحلى الإجمالي في الصين و 50% في هونج كونج، و37% في الإمارات.

وأضاف خلال كلمته بجلسة "دعم وتمكين الشباب في ملف ريادة الأعمال" بلجنة الشباب في الحوار الوطني، أن مزايا الأعمال الريادية بالنسبة لبيئة العمل هى خلق حلول غير تقليدية لمشاكل قائمة، وطفرات ربحية كبيرة في حال نجاح الشركة، وتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة بغزارة، كما أن توطين التكنولوجيا هدف استراتيجي، وخلق طفرة نوعية في سوق العمل وتوسيع وتطوير الأسواق المختلفة لاستيعاب تخصصات جديدة تكنولوجية.

وأكد الأهمية الاستراتيجية للأعمال الريادية، وأنه يمكن أن تساهم الشركات الناشئة بشكل أكبر في القضاء على أزمة البطالة من خلال خلق وظائف جديدة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كما يمكنها أن تساعد على انتشار التكنولوجيا عبر العالم، فضلاً عن مساهمتها في حل العديد من الأزمات مثل ندرة المياه، تغير المناخ، والتضخم من خلال جذب مزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية لمصر، بالتوازي مع نشر تقنيات متطورة ترفع من الكفاءة الإنتاجية والصناعية، كما تضمن الشركات الريادية الناشئة توطين التقنيات الحديثة في مختلف المجالات مما يكسب الاقتصاد الوطني القدرة على النمو والتسارع والمنافسة.

وأشار إلى أن الشركات الناشئة تقدم حلولاً للعديد من التحديات، من خلال ارتفاع مستوى الوعي بالمشاكل المحلية مثل الرعاية الصحية والإسكان والشمول المالي، حيث تدرك معظم الدول أن القطاع العام وحده لا يستطيع حل المشكلات الكبيرة التي تواجهها الدولة، لذلك يمكن لقطاع الابتكار المزدهر أن يساعد الدولة على إحراز تقدم دون الحاجة إلى استثمارات كبيرة من الحكومة والمزيد من الروتين، كما تساهم الشركات الناشئة بدور فعال في التنويع الاقتصادي للدول من خلال تحويل الاعتماد الكامل على قطاع واحد لعدد من البدائل الاقتصادية الأخرى.

وقال جهاد سيف، إنه بلا شك لرواد الاعمال أثر كبير في تدعيم الدبلوماسية الاقتصادية التي لها مردود حيوي في تقوية العلاقات الخارجية للدول وتطوير أدوات السياسية الخارجية لها، وهو ما أوضحه التقرير الذي نشره مركز Atlantic Council، وحمل عنوان "دور وادي السيليكون في السياسة الخارجية وما يمكن للآخرين تعلمه منه"، كما بين التحديات والمعوقات من خلال التمويل وبيئة الأعمال وحاضنات الأعمال، فبخصوص التمويل أظهرت نتائج الدراسة التي أجرتها شركة بيت دوت كوم للشركات الصغيرة في عام 2017 أن 72 % من الشركات الناشئة التي مضى على إنشائها عامان أو أقل, واجهت تحديات مالية خلال انطلاق عملها تمثلت في نقص التمويل الموزع لتنمية الشركات الناشئة التكنولوجية.

وأوضح, واجهت أيضا الشركات الناشئة التي مضى على إنشائها بين ثلاث وخمس سنوات التحديات ذاتها، لكن لجولات تمويل مختلفة، ويعود ذلك إلى نقص خبرة رواد الأعمال في طرق البحث عن التمويل وكيفية التعامل مع المستثمرين وكيفية طلبهم للأموال اللازمة لشركاتهم الناشئة، وقد يسبب نقص التمويل المطلوب فشل محتمل للشركات الناشئة بعد عدة أعوام من العمل والجهد لعدم وجود تمويل مستدام للشركات الناشئة وعدم انفتاح رؤوس الأموال نحو الشركات التقنية لنقص البيانات والمعلومات المتوفرة عن هذا المجال، فهي تثق بالاستثمارات التقليدية أكثر من سابقتها، بالإضافة للتشريعات المعوقة لتدفق الاستثمارات الأجنبية في هذا القطاع”.

وأشار الي أنه بالنسبة لبيئة الأعمال فالبيروقراطية الحكومية وقصور تشريعي يعطل توفير المناخ اللازم لنمو الشركات الناشئة التكنولوجية وتكافؤ الفرص، أما حاضنات الأعمال هي منصة متكاملة للمبدعين والمصممين ورواد الأعمال، حيث تقدم حزمة من الخدمات المتخصصة فى مجال تطوير الأعمال الإبداعية لرواد الأعمال والمبدعين والتي نشأت من الأساس لسد فجوات التنمية كأحد أهم آليات دعم المشروعات الريادية في بدايتها، حيث تعمل حاضنات الأعمال على تهيئة بيئة مواتية للمشاريع الابتكارية من أجل مساعدتها على مواجهة الصعوبات التي تواجهها في مراحلها الأولية، ثم العمل على نموها وصولاً لكونها أعمالاً ناضجة وذلك من خلال توفير مساحات العمل، وكذلك الخدمات الاستشارية المالية والضريبية والإدارية والقانونية والتسويقية وغيرها من الخدمات التي تساهم في إطلاق الشركة.

وبدوره تقدم طه أحمد، ممثل حزب التيار الحر عن حزب الإصلاح والنهضة، بالشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى على توصيته أمس بإعفاء الشركات الناشئة من الضرائب لمدة ٥ سنوات.

واضاف ممثل التيار الحر خلال كلمته بجلسة لجنة الشباب ضمن المحور المجتمعى بالحوار الوطنى لمناقشة "دعم وتمكين الشباب فى ملف ريادة الأعمال "، أن ريادة الأعمال تواجه عدد من الصعوبات أبرزها الخلط ما بين ريادة الأعمال والشركات الصغيرة، وانفصال ريادة الأعمال عن البحث العلمى، وعدم وجود تعريف قانونى داخل قانون الاستثمار للشركات الناشئة.

وقدم ممثل التيار الحر عدد من التوصيات وهى عمل برامج تأهيلية خاصة لذوى الإعاقة تناسب كل شخص على حسب حالته وتصنيفها، وتوقيع عقوبات على الشركات التى ترفض تعيينهم طبقا نسبة الـ5%،

وإيجاد شكل قانونى للشركات الناشئة يسهل دخولها وخروجها من السوق، وكذلك تخفيف الأعباء التأسيسية لأنها تقف عائقا أمام الشباب فى تأسيس الشركات، وربط مخرجات البحث العلمى لريادة الأعمال بصناديق خاصة لدعم شركات ريادة الأعمال التى تحتاج تمويل أكبر بعد عملها.